الصحراء المغربية..مبادرة الحكم الذاتي تواصل حشد الدعم الدولي

الصحراء المغربية..مبادرة الحكم الذاتي تواصل حشد الدعم الدولي
الأربعاء, 21. أكتوبر 2020 - 10:35

أكدت الأردن مجددا، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي “تتوافق مع القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة” للأمم المتحدة، مشيدة في الوقت ذاته بجهود المملكة الرامية إلى تنمية أقاليمها الجنوبية، وتحسين ظروف عيش ساكنتها.

وقال ممثل الأردن أمس الثلاثاء أمام اللجنة إن “بلادي تشيد بالانخراط الإيجابي للمملكة المغربية الشقيقة من أجل التوصل إلى حل سياسي، متوافق بشأنه، ونهائي لقضية الصحراء، من خلال تقديم مبادرة الحكم الداتي، التي تتوافق مع القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة” للأمم المتحدة.

وجدد الدبلوماسي الأردني، في هذا الصدد، تأكيده على دعم الأردن للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها “آلية تتسم بالجدية والواقعية وتأخد بعين الاعتبار خصوصيات المنطقة، وسيادة المغرب على أراضيه، وكامل وحدته الترابية طبقا لميثاق الأمم المتحدة”.

كما أشاد بجهود المغرب الرامية إلى تنمية أقاليمه الجنوبية، وتحسين ظروف عيش ساكنتها، مع تمكينها من الاستفادة من موارد المنطقة، فضلا عن جهود المملكة في محاربة جائحة كوفيد- 19 فيها.

من جانبها، جددت بوركينا فاسو ، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء، التي تشكل حلا واقعيا وذا مصداقية لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

وقال السفير الممثل الدائم لبوركينا فاسو لدى الأمم المتحدة ،إيريك تياري، أمس الثلاثاء أمام اللجنة، إن “بوركينا فاسو تجدد التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي ، التي أشاد مجلس الأمن الدولي من خلالها، بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب لحل النزاع”، معتبرا أنها تشكل حلا واقعيا وذا مصداقية لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

وأكد السفير البوركينابي أنه “على الصعيد السوسيو-اقتصادي، تشيد بوركينافاسو بالاستثمارات لفائدة ساكنة الصحراء، وتنوه بالجهود والمنجزات في سياق مكافحة وباء كوفيد -19”.

 

التعليقات

أضف تعليقك