هذه تفاصيل 4 اتفاقيات تعاون بين المغرب وغينيا بيساو

هذه تفاصيل 4 اتفاقيات تعاون بين المغرب وغينيا بيساو
الأربعاء, 21. أكتوبر 2020 - 18:21

 وقع المغرب وغينيا بيساو، اليوم الأربعاء بالرباط، أربع اتفاقيات تعاون تهم مجالات الصناعة، والسياحة، والنقل، والطاقة واللوجيستيك، تتوخى تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين البلدين.

ووقع اتفاقيات التعاون هاته وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته بغينيا بيساو سوزي كارلا باربوزا التي تقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتهدف الاتفاقية الأولى ،وهي بروتوكول تعاون في مجال الصناعة ، إلى تعزيز التعاون من خلال تشجيع المبادرة الخاصة وتبادل الخبرات والتجارب في مجال السياسة الصناعية، في حين تهدف الاتفاقية الثانية وهي اتفاق/إطار يمثل آلية للتعاون في قطاع الطاقة، إلى تعزيز تبادل الخبرات والتجارب في مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وتتيح الاتفاقية الثالثة، وهي اتفاق تعاون في مجال السياحة، لكلا الطرفين اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز وتقوية المبادلات السياحية بين البلدين، وكذا تعزيز التعاون بين الهيئات المركزية للسياحة ، وبين المؤسسات الوطنية للسياحة والنقل، وكذلك بين الوكالات والجمعيات المهنية للسياحة.

وتتعلق الاتفاقية الرابعة، وهي اتفاق /إطار للتعاون ، بقطاع اللوجستيك. وتهدف إلى إيجاد مقاربة ذات المنفعة المتبادلة للتعاون بين الطرفين، وذلك من أجل جعل الخدمات اللوجستية رافعة للقدرة التنافسية، وتسهيل سيولة التدفقات اللوجستية وتعزيز التقارب بين الفاعلين الاقتصاديين في المغرب وغينيا بيساو في هذا القطاع.

وأكدت وزيرة خارجية غينيا بيساو، في تصريح صحفي عقب لقائها ناصر بوريطة، أن توقيع هذه الاتفاقيات يعكس رغبة البلدين في زيادة تعزيز التعاون بينهما، خاصة في المجالات الاقتصادية.

وأعربت سوزي كارلا باربوزا عن رغبة بلادها في زيادة تعزيز علاقات التعاون مع المغرب، لا سيما في المجال الاقتصادي، من خلال تواجد المزيد من الشركات المغربية في بلادها، وإطلاق خط جوي مباشر للخطوط الملكية المغربية مع بلادها قريبًا .
 

التعليقات

أضف تعليقك