بوكمازي يدعو لدعم الجماعات الترابية للقيام بأدوارها الدستورية بشكل لائق

بوكمازي يدعو لدعم الجماعات الترابية للقيام بأدوارها الدستورية بشكل لائق
الاثنين, 26. أكتوبر 2020 - 17:03

أكد رضا بوكمازي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه يجب دعم الجماعات الترابية، وتوفير كامل الشروط الملائمة للقيام بأدوارها الدستورية بالشكل اللائق والجيد، لما يتجاوب مع الإرادة الملكية الصريحة في هذا الباب.

وأوضح بوكمازي، في مداخلته خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عشية يوم الإثنين 26 أكتوبر الجاري، أنه يجب احترام المقتضيات الدستورية خاصة فيما يتعلق باختصاصات الجماعات الترابية والتنسيق معها، مضيفا أن الجاهزية التي أبانت عنها وزارة الداخلية ورجال السلطة، هي نتاج عمل تراكمي .

وتابع أنه يجب منح الجماعات الترابية كامل الصلاحيات لممارسة كافة اختصاصاتها والقيام بكامل أدوارها، مبرزا أهمية التكييف القانوني على مستوى البرلمان مع عدد من الدوريات التي تطرح عدة إشكالات على مستوى البنية القانونية التي تدخل ضمن صلاحية الرؤساء مما قد يعرضهم للمساءلة والمتابعة القانونية لاحقا، وبما يضمن مصالح الجماعات والتنمية المحلية، ويحفظ حقوق المنتخبين.

وأشار بوكمازي، إلى أن انخفاض الضريبة على القيمة المضافة والرسوم المباشرة، والرسوم المحولة جراء الصعوبات المرتبطة بتداعيات الجائحة، أثر على مداخيل الجماعات، وفرض ظروفا اقتصادية صعبة، مردفا أن هذه الأزمة فرصة لإعادة النظر في التأطير القانوني للجبايات الترابية بما يمنح الجماعات الترابية المكنة على المستوى المالي للقيام بوظيفتها في التنمية.

وشدد المتحدث ذاته، على ضرورة تعزيز الطلب العمومي على المستوى المحلي، وإنعاشه بنفس المنطق الذي اعتمد بالنسبة للاستثمار العمومي على المستوى المركزي، مردفا أنه يجب دعم الجماعات الترابية بحكم أنها تعتمد على استثمار وخدمات القرب، وتقوية التعاون المركزي الترابي على مستوى أقساط الديون التي على عاتق هذه الجماعات والنظر في كيفية جدولتها ومعالجة آثار عقود التدبير المفوض.

التعليقات

أضف تعليقك