بوزوبع: سعر أقراص فيتامين "c" مستقر ولم يعرف أي ارتفاع أو زيادة

بوزوبع: سعر أقراص فيتامين "c" مستقر ولم يعرف أي ارتفاع أو زيادة
السبت, 21. نوفمبر 2020 - 19:04

أكد الدكتور أمين بوزوبع رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، أن سعر فيتامين "c"، لم يطرأ عليه أي تغيير في ثمنه، ولم يعرف أي ارتفاع في الصيدليات المغربية، مضيفا أن أسعار جميع الأدوية تُحَدَّدُ أثمنتها بموجب مرسوم وزاري، ولا يمكن لأي شخص أن يزيد أو ينقص بها خارج نطاق القانون المؤطر.

جاء ذلك في تصريح لpjd.ma، تعليقا على ما نشرته بعض المنابر الإعلامية من أن "سعر فيتامين “c”، عرف ارتفاعا مهولا نتيجة الإقبال الكبير عليها من لدن المواطنين في هذه الفترة التي تعرف تفشيا لجائحة كورونا"، حيث أوضح بوزوبع، أن الخبر غير صحيح وأن أسعار الدواء المذكور مستقرة.

وأضاف رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، أنه حصل التباس لدى البعض فيما يتعلق بارتفاع أسعار بعض الأدوية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الأدوية التي عرفت بعض الارتفاع هي المكملات الغذائية التي قد تتوفر على نسبة ضئيلة جدا من فيتامين "c"، مشيرا إلى أنها لا تقوم مقامه فيما يخص رفع المناعة بالشكل المطلوب.

وفيما يخص نقص الدواء المذكور إلى جانب عدد من الأدوية الأخرى، أفاد الصيدلاني، أن المغرب يتوفر على مختبرين وطنيين لصناعة الأدوية على الصعيد الوطني ينتجان (الفيتامين)، مضيفا أنهما لا يستطيعان تلبية كامل احتياجات السوق الوطنية نظرا للارتفاع الكبير على الطلب من طرف المواطنين الذين يسعون إلى اقتنائه خلال هذا الموسم، بقصد رفع المناعة ومواجهة نزلة البرد إضافة لفيروس "كورونا".

ودعا بوزوبع، المصالح المختصة، التفكير في منح رخص جديدة لمختبرات أخرى على وجه السرعة، من أجل صناعة فيتامين "c”، ولا سيما أن مختبرات وطنية أخرى تتوفر على المادة الأولية وتقوم بتضمينها في بعض الأدوية، بنسبة قليلة، وهو ما يعني أن في مقدورها المساهمة في توفير هذا العلاج هي أيضا، للتمكن من التصدي للجائحة من جهة وتحقيق الاكتفاء الذاتي الوطني من هذا النوع من الأدوية.

التعليقات

أضف تعليقك