برلمانيو "مصباح" سوس ماسة يدقون ناقوس خطر ارتفاع حالات "كورونا" بالجهة

برلمانيو "مصباح" سوس ماسة يدقون ناقوس خطر ارتفاع حالات "كورونا" بالجهة
السبت, 21. نوفمبر 2020 - 23:37
عبد الله العسري

دق برلمانيو العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة ناقوس الخطر بخصوص ارتفاع الحالات المصابة بفيروس "كورونا"، وتطور الحالة الوبائية بالجهة، مما قد يؤدي إلى انهيار المنظومة الصحية بالجهة.

 وفي هذا الصدد، نبه برلمانيو "المصباح" في جهة سوس ماسة في سؤال كتابي وجهوه لوزير الصحة، إلى الارتفاع المطرد لعدد الإصابات بفيروس "كورونا" مقرونا بارتفاع عدد الوفيات مما خلق حالة من عدم القدرة على استيعاب هاته الأعداد بمستشفيات الجهة .

وبعد أن أشاد برلمانيو "المصباح"، بمجهودات الأطر الطبية والتمريضية وجميع العاملين في القطاع الصحي والتي يبذلونها ليل نهار خدمة للمصابين بهذا الوباء، ذكّر البرلمانيون وزير الصحة بهشاشة البنيات الصحية بالجهة بعد أن عجز المستشفى الجهوي بأكادير والمستشفيات الاقليمية عن استيعاب الحالات المصابة بـ"كورونا".

وأشار البرلمانيون إلى أن المجتمع بجهة سوس أضحى بدون حماية من الوباء نظرا لضعف البنيات الادارية والطبية حيال تتبع الحالات المرضية خارج المستشفى، وكذا ضعف القدرة على الكشف المبكر عن الحالات المصابة.

وساءلت المجموعة البرلمانية وزير الصحة عن جملة الإجراءات والتدابير التي سيقوم بها لصرف مستحقات الأطر الطبية والتمريضية وجميع العاملين بالمستشفيات من ترقيات وتعويضات وتحفيزات خاصة بهم، وإيفاد لجنة من وزارة الصحة للنظر في الاشكالات المتعلقة بوضعية الموارد البشرية الطبية بالجهة، وكذا تعيين مدير جديد لمستشفى الحسن الثاني بأكادير.

ومن جهة أخرى، أكد المصدر ذاته، على ضرورة استثمار مبادرة مجلس جهة سوس ماسة ومجالس الجماعة لدعم القطاع الصحي بالمنطقة، وإلزام المصحات الخاصة باستقبال مرضى كوفيد 19، بالإضافة إلى مراقبة التسعيرة الخاصة بالخدمات التي تقدمها المصحات الخاصة، وإقامة مستشفى ميداني بالجهة لدعم المستشفى الجهوي والمستشفيات الإقليمية، فضلا عن القيام بزيارة ميدانية للجهة للوقوف على هذه الاشكالات والبحث عن سبل معالجتها.

وفي تصريح لـpjd. Ma، أوضح محمد أوريش منسق المجموعة البرلمانية بجهة سوس ماسة، أن المجموعة قامت بتدخلات سواء مع رئيس الحكومة أو مع وزير الصحة الذي عقدت معه يوم الاثنين 2 نونبر الجاري لقاء أبلغته بتطور الوضعية الصحية بجهة سوس ماسة قبل أن تتفاقم الى ما وصلت إليه اليوم .

هذا وأشاد أوريش بجهود الأطر الطبية بالجهة، مطالبا وزير الصحة بالتجهيزات والأدوية وتعزيز الأطقم البشرية بالجهة نظرا لغياب أسرة الانعاش وقلة الادوية وكثرة الحالات.

التعليقات

أضف تعليقك