ميصرة تدعو إلى تمديد استفادة المرشدين السياحيين من الدعم

ميصرة تدعو إلى تمديد استفادة المرشدين السياحيين من الدعم
الخميس, 26. نوفمبر 2020 - 13:59

قالت آمال ميصرة، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إن أغلبية طلبات دعم المرشدين السياحيين لم يتم قبولها بسبب عدم تسلم هؤلاء لبطائق الاعتماد وكذا انخراطهم في صندوق الضمان الاجتماعي.

ودعت ميصرة، في كلمة لها بلجنة الفلاحة  والقطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، يوم الأربعاء 25 نونبر 2020، بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع السياحية والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد التضامني، إلى تمديد مدة الاستفادة حتى شهر دجنبر 2021، متسائلة في الوقت نفسه عن سبب خصم قيمة الانخراط في التغطية الصحية الإجبارية AMO من الدعم.

وبعد تذكيرها بوعود الوزارة سابقا بتعديل القوانين والنصوص التنظيمية ذات الصلة ومن بينها تغيير فئة مرشدي الفضاءات الطبيعية إلى فئة مرشدي المدن والمدارات السياحية، نبهت ميصرة، إلى أنه لوحظ مند سنوات، تغيير في طبيعة الطلب على المنتوج السياحي المغربي، حيث إن أغلب السياح الوافدين يأتون للمغرب من أجل ثقافته ومدنه ومداراته السياحية، خصوصا بعد فتح أسواق جديدة.

وأكدت المتحدثة ذاتها، أن كل الأرقام حسب وكالات الأسفار تبين تدني الطلب على الفضاءات الطبيعية وارتفاع الطلب على الأنشطة السياحية داخل المدن والمدارات السياحية بشكل كبير على مدار السنة، مما يدعو إلى توحيد فئتي المرشدين السياحيين في فئة واحدة، لإعطاء فرص عمل للجميع.

وطالبت ميصرة، بجعل بطاقة اعتماد المرشدين السياحيين دائمة، عوض اشتراط تجديدها كل ثلاث سنوات من أجل حماية الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لهذه الفئة.

التعليقات

أضف تعليقك