الأندلوسي يعبر عن أمله في الطي النهائي لملف حراك الريف

الأندلوسي يعبر عن أمله في الطي النهائي لملف حراك الريف
الخميس, 3. ديسمبر 2020 - 20:37

دعا نبيل الأندلوسي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إلى الطي النهائي لملف حراك الريف، مؤكدا على أن بلادنا راكمت الشيء الكثير على مستوىتعزيز المسار الحقوقي.

وقال الأندلوسي، في كلمته بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان لسنة 2021، يوم الأربعاء 2دجنبر 2020، إن هناك بعض التجاوزات التي تشوش على هذا المسار، كما أن هناك بعض المنزلقات والخروقات التي لا يمكن السكوت عنها لأنها تسيء لسمعة بلادنا الحقوقية.

وعبر الأندلوسي، عن أمله في طي هذا الملف، مشيرا إلى أن هناك إشارات ومبادرات في هذا الاتجاه، لاسيما بعد عفو جلالة الملك على عدد مهم من معتقلي الحراك.

وارتباطا بالعمل البرلماني، انتقد المستشار ذاته عدم جواب الوزراء عن الأسئلة الكتابية، معتبرا ذلك خرقا للدستور وتبخيسا لعمل البرلمان، حيث تعتبر هذه الأسئلة آلية مهمة للرقابة على الحكومة.

أما بخصوص المجتمع المدني، فنبه الأندلوسي، إلى أن عدم منح وصل الإيداع القانوني للجمعيات أمر غير مقبول ومسيء لدولة المؤسسات، مشيرا إلى أن بعض ممثلي السلطة يرفضون منح هذا الوصل لبعض الجمعيات ضدا على القانون، وهو ما يعتبر "تعسفا وخرقا مرفوضا وغير مقبول"، حسب المتحدث ذاته.

ودعا المستشار البرلماني، في هذا الإطار إلى ترتيب الجزاءات في حق كل مسؤول يخرق القانون انسجاما مع مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

التعليقات

أضف تعليقك