“مصباح” آسا الزاك يشيد بالجهود التنموية بالأقاليم الجنوبية ويثمن الحزم في معالجة مشكل “الكركرات”

أكدت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بآسا الزاك، تشبثها بالوحدة الترابية للمملكة، ودعمها لكل المبادرات الرامية لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية، منوهة بالدبلوماسية المغربية النشيطة الحاضرة بقوة في المحافل الدولية.

جاء ذلك في البيان الختامي للدورة السادسة للمجلس الإقليمي ل “مصباح” أسا الزاك، المنعقد في دورته العادية (النسخة السادسة) تحت شعار “تقوية الديمقراطية المحلية مدخل لتعزيز الوحدة الترابية”، يوم الثلاثاء 08 دجنبر 2020، مزاوجة بين الحضور الفعلي والتناظر عن بعد.

وثمن البيان، قرار جلالة الملك بتدبير عملية ومعالجة مشكل معبر الكركرات بكل حزم وقوة واحترافية، معبرا عن “اعتزازه بالمجهودات التنموية بأقاليمنا الصحراوية في ظل السياسة الحكيمة لجلالة الملك في التعاطي مع هذا الملف”.

وأكد “مصباح” آسا الزاك، تشبثه بقيم الديمقراطية الحقة، داعيا إلى مزيد من العمل على صون المكتسبات التي حققتها بلادنا في هذا المجال، والتصدي لكل الحيل التي تدفع بها بعض الأطراف بأقاليمنا الجنوبية خدمة لمصالحها.

الشأن الإقليمي

وبخصوص الشأن العام بالإقليم، عبر المصدر ذاته، عن استيائه من بطء التنمية بالإقليم، الشيء الذي فوت الفرصة على تبوئه المكانة المرموقة إلى جانب الأقاليم الأخرى وما يشهد على ذلك كون آسا حاضرة الإقليم لازالت بنفس الشوارع التي كانت قبل سنة 1991 وبدون تأهيل (نافورات، التبليط..)، مطالبا بوضع برامج ومشاريع تنموية مندمجة ومتناسقة تساهم في استقرار ساكنة الإقليم.

ودعا البيان إلى الإسراع في إنجاز الكلية المتعددة التخصصات بآسا كلبنة أولى لتنمية ميدانية حقيقية والتي ستعود بالنفع العام على جميع الأصعدة.

الوضع الوبائي..

في موضوع آخر، والمتعلق بالوضع الوبائي، نوه “مصباح” آسا الزاك بالمجهودات الحكومية في إدارة الأزمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي سببتها جائحة كوفيد – 19، مشيدا بالمجهودات المبذولة من طرف جميع السلطات منذ بدء هذه الجائحة.

وعبر المجتمعون عن قلقهم من التطور المقلق للوضعية الوبائية بالإقليم في بعض الفترات وارتفاع عدد الإصابات والوفيات، داعين، بحسب البيان، جميع المعنيين لبذل قصارى جهودهم الاستباقية من أجل مواجهة هذه التطورات، كما دعا كافة الساكنة لأخذ مزيد من الحيطة والحذر للوقاية من العدوى والإصابة بفيروس كورنا وذلك باتباع القواعد الصحية والتوجيهات الاحترازية الصادرة في الموضوع عن السلطات المختصة.

الانتخابات المقبلة..

وبخصوص المراجعة السنوية للوائح الانتخابية، دعا البيان السلطات المحلية إلى عدم التعامل مع مراجعة اللوائح الانتخابية كما كان يُعْمَلُ به سابقا من خلال غض الطرف عن الإنزالات والتشطيبات على مسجلين بغير سند قانوني كالاكتفاء بالتشطيب على المتوفين حديثا والنزر القليل من المنتقلين ببلديتي آسا والزاك وجميع جماعات الإقليم خاصة جماعة المحبس.

وأكد “مصباح” آسا الزاك “تحميله مسبقا المسؤولية لمصالح وزارة الداخلية بالإقليم فيما إذا انتهت المراجعة السنوية لسنة 2020 بعدد هزيل من التسجيلات الجديدة والتشطيبات، سواء في اللوائح العادية أو الغرف المهنية، حيث يتوفر الحزب على إحصائيات دقيقة لعدد غير القاطنين تصل إلى المئات بالجماعة الترابية آسا، وأزيد من ثلاثمائة مقيد بصفة غير قانونية بالجماعة الترابية الزاك وعشرات بالجماعات الأخرى”.

وشدد على أن تنقيح اللوائح الانتخابية دليل على تهيئة شروط إنجاح العملية الانتخابية ومدخل من مداخل الإصلاح وتكريس للديمقراطية الحقة التي ما فتئ ينادي بها جلالة الملك.

ودعا البيان، “عموم الأعضاء والمناضلين بالحزب وساكنة الإقليم للانخراط القوي في التسجيل في اللوائح الانتخابية”، مؤكدا أن حزب العدالة والتنمية بأسا الزاك أبوابه مفتوحة دائما ويرحب بالجميع لأنه حزب للجميع دون استثناء.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.