مندوبية التخطيط: 51 بالمائة من التجار يتوقعون انخفاض حجم المبيعات في سوق الجملة

أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، بأن 51 في المائة من تجار الجملة يتوقعون انخفاضا في حجم إجمالي المبيعات، فيما يتوقع 20 في المائة منهم ارتفاعا، وذلك خلال الفصل الرابع من سنة 2020.

ويعزى هذا التطور حسب المذكرة ذاتها، من جهة إلى الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات ” تجارة السلع المنزلية بالجملة” ومبيعات “تجارة الجملة لتجهيزات صناعية أخرى”، ومن جهة أخرى، إلى الارتفاع المنتظر في مبيعات “تجارة الجملة لتجهيزات الاعلام والاتصال”.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون أقل من العادي حسب 33 في المائة من تجار الجملة، كما يتوقع 83 في المائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين، بينما يتوقع 15 في المائة تراجعًا.

ومن جهة أخرى، يتوقع 44 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية تراجعا للنشاط الإجمالي خلال نفس الفصل، وتعزى هاته التوقعات إلى الانخفاض المنتظر في جل فروع هذا القطاع، وبالأساس على مستوى أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” و”الايواء والمطاعم”.

وفيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2020، فإن 40 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون انخفاضه، بينما يتوقع 25 في المائة من أرباب المقاولات بهذا القطاع انخفاضا في عدد المشتغلين.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.