يوعابد يكشف معطيات هامة مرتبطة بالتساقطات المطرية بالمملكة

كشف الحسين يوعابد رئيس مصلحة التواصل بالأرصاد الجوية الوطنية، أن عددا من المناطق المغربية خصوصا الممتدة من طنجة إلى أكادير، عرفت خلال 24 ساعة الأخيرة، تساقطات مطرية قوية، بلغت 97 ميليمتر في منطقة تطوان، و88 بشفشاون، و76 بتارودانت، و55 في الرباط، و56 بطنجة، مضيفا أن المناطق التابعة لتطوان ومناطقها المجاورة عرفت كذلك تساقطات كثيرة.

وتوقع يوعابد في تصريح لpjd.ma، استمرار هذه الأمطار القوية خلال اليوم الخميس، ويوم غد الجمعة، مبرزا أنه يمكن أن تستمر إلى يوم السبت صباحا، وأضاف أن بعض المناطق ستصل فيها 100 ميلمتر في 24 ساعة من قبيل مناطق طنجة العرائش وشفشاون يعني غرب الريف على العموم، وغرب الواجهة المتوسطية ومرتفعات تارودانت والحوز والحسيمة.

وثمة مناطق ستعرف تساقطات مطرية، حسب يوعابد، ستتراوح ما بين 50 و70 ميلمتر، وهي الممتدة من جنوب العرائش إلى أكادير.

ونبه المتحدث ذاته، إلى أن الرياح ستكون كذلك قوية، خصوصا يوم غد الجمعة في كل من الصويرة وشيشاوة والحوز وأزيلال ورززات وتنغير، يعني جنوب شرق البلاد وبعض المناطق الوسطى، التي تستطيع أن تصل فيها مائة كيلومتر في الساعة، وكذلك حتى في بعض السواحل.

ودعا يوعابد، إلى مزيد من الحيطة والحذر وعدم المجازفة في الوديان والمنحدرات، والانتباه كذلك للأشياء القابلة للسقوط من قبيل الأشجار والأعمدة وعدم المجازفة في المناطق المغمورة بالمياه بالنسبة للسائقين، والاستعلام عن الحالة الجوية والطرقية قبل التوجه لأي منطقة.

وأضاف، أن أسباب هذه الأمطار تعود إلى حركية في مجموعة من المنخفضات في المحيط الأطلسي كانت قادمة من الشرق نحو الغرب ابتداء من بداية هذا الأسبوع، أعطت بشكل مستمر سحبا ممطرة همت السواحل الأطلسية الممتدة من طنجة إلى أكادير.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.