ماء العينين: المشاركة السياسية للمرأة المغربية تعرف تطورا كبيرا

ماء العينين: المشاركة السياسية للمرأة المغربية تعرف تطورا كبيرا
الجمعة, 8. يناير 2021 - 11:54

قالت أمينة ماء العينين عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن موضوع المشاركة السياسية للمرأة يأخذ أبعادا تتميز بثقة أكبر في التعاطي مع هذا الموضوع، مضيفة أن حضور المرأة في المحطات الانتخابية يعرف تطورا كبيرا ومتميزا في كل المناسبات والاستحقاقات.

وأوضحت ماء العينين، خلال مداخلتها في ندوة نظمها حزب المصباح بإقليم القنيطرة، مساء يوم الخميس 7 يناير 2021، في موضوع "تحديات ورهانات المشاركة السياسية للمرأة في أفق الاستحقاقات الإنتخابية 2021"، أن هناك نتائج إيجابية متعلقة بنسبة حضور النساء سياسيا، بالنظر للأرقام المسجلة، خاصة بالمواقف التمثيلية والانتدابية على مستوى الجماعات الترابية والبرلمان.

وتابعت أنه رغم هذا التطور فإنه لا تزال التمثيلية الحزبية للنساء دون التطلعات المنتظرة وبناء على ما ينص عليه القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، مضيفة أن تعيين النساء في المناصب العليا الذي لا يدخل في نطاق التمثيلية السياسية للنساء، لا يزال الحضور النسائي فيه ضعيفا.

واعتبرت النائبة البرلمانية، أن المشاركة النسائية في الحياة السياسية تنبع من بيئة ديموقراطية، وليس عملا شكليا يتم فرضه عبر الزجر القانوني فحسب، مبينة أن هناك اتجاها نحو توسيع مشاركتهن، وتقوية حضورهن في المواقع الانتخابية الانتدابية كميا وعدديا.

وأشارت ماء العينين، إلى أن الأنظمة الديموقراطية في الغرب قعدت للمشاركة النسائية من خلال ترسيخ معاني التمثيل النسائي وبناء المؤسسات وإتاحة الفرصة لمساهمتهن في الإنتاج التشريعي على غرار مساهمتهن في الحياة العامة كقوى عاملة وربات بيوت وشخصيات متفوقة في مختلف المجالات.

التعليقات

أضف تعليقك