يهم الطلبة والباحثين.. إطلاق برنامج رقمي لدعم الشركات الناشئة

يهم الطلبة والباحثين.. إطلاق برنامج رقمي لدعم الشركات الناشئة
الجمعة, 8. يناير 2021 - 20:28

أطلقت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتعاون مع “Sandbox Innovation Fund” التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، برنامج (UM6P Explorer)، المخصص لدعم الشركات الناشئة المنبثقة من الوسط الجامعي المغربي.

وذكر بلاغ للجامعة، أن هذا البرنامج يعمل على تعبئة جميع موارد منظومة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، من أجل تكوين وتوجيه رواد الأعمال و تسهيل فرص استفادتهم من التمويل.

وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج، المفتوح للطلبة والباحثين، يهدف إلى تسريع تطوير الشركات الناشئة، من خلال منهج بيداغوجي خاص وعملي، أساسه التعلم بالممارسة.

وينحدر موجهو وطاقم التأطير الخاص بالبرنامج، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومن منظومة ريادة الأعمال بالمغرب. كما سيستفيد بعض رواد أعمال البرنامج من تمويل قد يصل إلى 250 ألف درهم، بهدف دعم شركاتهم الناشئة على تطوير نموذج أولي، وإيجاد زبنائهم الأوائل.

وعلى الرغم من القيود غير المسبوقة التي فرضتها الظروف المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد، تمكن برنامج (UM6P Explorer) من إطلاق مجموعة تجريبية عن بعد في شهر مارس 2020 بتمويل من (UM6P Ventures).

وقد نجح (EXPLORER) في مواكبة 43 مبادرة ريادية، منها 24 تم إلحقاها بالفوج الثاني للبرنامج. ويتكون الفوج الثاني للبرنامج الذي تم إطلاقه شهر نونبر الماضي، من 95 مشروعا رياديا من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وجامعات ومعاهد أبحاث مغربية أخرى.

وقال عدنان العلوي السليماني، المسؤول عن برامج احتضان الشركات الناشئة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، “لقد تم تطوير هذا البرنامج بشراكة مع (Sandbox Innovation Fund)، من أجل دعم مشاريع طلابنا وباحثينا عبر جميع مراحلها، بدءا من الفكرة ووصولا إلى التسويق”.

وأضاف السليماني أن هذا “البرنامج يجسد استمرارا لجهودنا من أجل تطوير ريادة الأعمال الجامعية في المغرب من خلال إتاحة الفرصة للطلبة والباحثين لإبراز طاقاتهم وتثمين إبداعاتهم”.

ويقدم برنامج (MIT Sandbox)، الذي تم إطلاقه منذ أكثر من أربع سنوات، التمويل الأولي والتأطير، والتكوين الهادف إلى دعم ريادة الأعمال للطلبة داخل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقد استفاد أكثر من 2000 مشارك حتى الآن من هذا البرنامج الذي أتاح إنشاء عدد كبير من الشركات المبتكرة عالية التأثير.

ومن خلال هذه الشراكة، تهدف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية إلى تكييف نموذج دعم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ضمن السياق المغربي لتطوير جيل جديد من رواد الأعمال المنحدرين من المؤسسات البحثية والجامعات المغربية.

وقالت جنان أبونادي، المديرة التنفيذية لمعهد (Sandbox MIT)، في كلمة لها، “نحن جد سعداء بالشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات لتطوير ريادة الأعمال الطلابية في المغرب”.

وأضافت أبونادي أن هذه الشراكة بين المؤسستين، ستسمح للطلبة والباحثين، باكتساب المهارات والموارد اللازمة لإطلاق شركات ناشئة ناجحة في القارة الإفريقية”.

التعليقات

أضف تعليقك