"مصباح" النواب يقدم مقترحا لمنع بيع الكتب الدراسية داخل المدارس الخاصة

"مصباح" النواب يقدم مقترحا لمنع بيع الكتب الدراسية داخل المدارس الخاصة
الأربعاء, 13. يناير 2021 - 16:15

تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بمقترح قانون يقضي بتتميم القانون رقم 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، بهدف منع بيع الكتب المدرسية داخل مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

ويهم التعديل، الذي اقترح فريق "المصباح" بالغرفة الأولى، إضافة مادة جديدة، في الباب الثاني من القانون المذكور، المتعلق بالتزامات مؤسسات التعليم الخصوصي، وإضافة تعديل يتمم المادة 24 من الباب السابع المتعلق بالعقوبات ومعاينة المخالفات.

وسجلت المذكرة التقديمية لمقترح الفريق، أن ظاهرة بيع الكتب والمقررات والمستلزمات الدراسية، داخل فضاء المدرسة الخصوصية، أو التعاقد بشكل حصري مع مكتبة واحدة وتوجيه أولياء التلاميذ نحوها، انتشرت خلال السنوات الأخيرة، بالرغم مما تشكله هذه الممارسات من ضرب لفصول القانون رقم 06.00 الذي ينظم هذه المؤسسات كقطاع للخدمات في التربية والتعليم وليس للتجارة.

واعتبر المصدر ذاته، أن هذا الوضع تسبب في احتكار مؤسسات التعليم الخصوصي، لسوق الكتب والمقررات الدراسية، وقطع أرزاق فئة مهمة من الكتبيين، الذي يرتكز نشاطهم المهني الأساسي على بيع هاته الكتب والمقررات والمستلزمات الدراسية، خاصة في ظل تراجع الإقبال على الكتاب والقراءة بشكل عام.

هذا، ويهدف الفريق من خلال هذا المقترح إلى الحفاظ على فضاء المؤسسة التعليمية، ولاسيما الخاصة منها، كفضاء تربوي وتعليمي محض، وإبعاده عن كل ما من شأنه التشويش على رسالته السامية، ولتفادي إلحاق الضرر بفئة عريضة من الكتبيين، الذين يؤدون عن هذا النشاط الضرائب لخزينة الدولة.

التعليقات

أضف تعليقك