“كورونا”.. الكشف عن نوع جديد سريع الانتشار بلبنان

كشف النائب علي المقداد عضو لجنة الصحة البرلمانية في لبنان، اليوم الجمعة، ظهور نوع مستجد من فيروس كورونا بالبلاد، تكمن خطورته في أنه أسرع انتشارا.

وأوضح المقداد، حسب وكالة الأناضول، أن “فحوص كورونا التي أجريت في مختبرين كبيرين في لبنان أظهرت وجود تغير جيني في الفيروس”، مضيفا أن “50 بالمئة من الفحوص خلال الأيام الماضية أظهرت وجود نوع مستجد من الفيروس تكمن خطورته في أنه أسرع انتشارا”.

وأردف، “لا نعلم حتى الآن إذا كنا نواجه نوعا (سلالة) جديدا من الفيروس، أو أن فيروس كورونا قد طور نفسه”. (دون أن يحدد ما إذا كان مصدر النوع الجديد من خارج البلاد أم داخلها).

وفي 25 دجنبر الماضي، أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، تسجيل حالة من الطفرة الجديدة من كورونا على متن طائرة قادمة من لندن.

وحذر المقداد، من خطورة الوضع في لبنان، مردفا “بتنا لا نجد أماكن للمرضى حتى في طوارئ المستشفيات، واللافت هو ظاهرة ارتفاع نسبة الإصابات بين صفوف فئة الشباب”.

وسجل لبنان مؤخرا أرقاما قياسية في عدد الإصابات اليومية بالفيروس، إذ تخطى 5000 إصابة يوميا الأسبوع الماضي.

فيما بلغ إجمالي عدد المصابين حتى صباح الجمعة، 237.132، منهم 1.781 متوفيا، وأكثر من 144 ألف متعافيا.

وبسبب التفشي الكبير للوباء وبلوغ المستشفيات أقصى قدرتها الاستيعابية، دخل لبنان في حالة طوارئ صحية أمس الخميس، تتضمن حظر تجول تام وتقليص حركة المسافرين وإقفال المحال التجارية على أنواعها.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.