الاضطرابات الجوية.. وزارة التجهيز والنقل تستعرض تدخلاتها لإعادة فتح الطرق في وجه حركة السير

استعرضت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مختلف عمليات التدخل التي قامت بها لإعادة فتح الطرق في وجه حركة السير، وذلك بعد التساقطات المطرية والعواصف الثلجية التي شهدتها المملكة مؤخرا.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ اليوم الجمعة، أن المملكة عرفت، خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 11 يناير 2021، تساقطات مطرية وعواصف ثلجية هامة، حيث وصل سمك الثلوج ببعض المقاطع الطرقية إلى 60 سم خاصة على مستوى الأطلس المتوسط، مما أدى إلى حدوث اضطرابات في حركة السير وصلت إلى حد الانقطاع بعدد من المحاور الطرقية.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأمطار العاصفية القوية أدت إلى انقطاع حركة السير بأزيد من 30 محورا طرقيا بأقاليم كل من تارودانت وورزازات وطاطا وكلميم وسيدي قاسم والدارالبيضاء وتاونات وخريبكة وتازة وكذا وزان.

كما أدت العواصف الثلجية القوية إلى اضطرابات وانقطاعات في حركة السير بعدد من المقاطع الطرقية خاصة بالأطلسين المتوسط والكبير ومرتفعات الريف، وأصبحت بذلك كل من أقاليم إفران وميدلت وتنغير وأزيلال معزولة بشكل كلي وأقاليم أخرى بشكل جزئيا.

وقد بلغ طول المقاطع الطرقية التي تعرضت بها حركة السير للانقطاع أزيد من 1857 كلم همت 60 محورا طرقيا تابعا لأقاليم الحاجب وإفران وأزرو وخنيفرة وبولمان وصفرو وميدلت وتازة وتاوريرت وكرسيف وتاونات والحوز وبني ملال وشفشاون والحسيمة وأزيلال وتارودانت وكذا تنغير.

ومن أجل ضمان استدامة حركة السير، قامت فرق الصيانة وإزاحة الثلوج التابعة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بفتح غالبية هذه المحاور الطرقية بتنسيق تام مع السلطات المحلية. كما أن بعض المحاور تم فتحها لعدة مرات وذلك بسبب تكرار العواصف الثلجية مصحوبة برياح قوية كانت تشكل في بعض الأحيان عائقا أمام فرق إزاحة الثلوج.

وأكدت الوزارة، أن مصالحها قامت باتخاذ التدابير الاستباقية اللازمة فور توصلها بالنشرة الإنذارية من مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بخصوص نزول أمطار عاصفية وتساقط ثلوج كثيفة بعدة مناطق من المملكة ابتداء من يوم الأربعاء 06 يناير 2021، حيث أصدرت الوزارة بلاغا تحث فيه كافة مستعملي الطريق إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة وذلك للتخفيف من آثار هذه الاضطرابات الجوية.

كما قامت المصالح الخارجية للوزارة باتخاذ الإجراءات الاستباقية المتمثلة في تفعيل خليات القيادة على المستويين الجهوي والإقليمي، ووضع جميع الموظفين في حالة تأهب قصوى، وتعزيز مراكز الديمومة على المستويين الجهوي والإقليمي، والتزود بالمواد اللازمة للعمليات الميدانية (الوقود، قطع الغيار، علامات التشوير الطرقي، إلخ)، وتمركز آليات التدخل على مستوى الطرق التي من المرجح أن تعرف انقطاعات، وتجهيز ملاجئ الثلوج لإيواء مستعملي الطرق عند الاقتضاء.

وسجلت الوزارة، أنه بفضل الخبرة المكتسبة والتدابير الاستباقية المتخذة والتنسيق الفعال مع السلطات المحلية تم وضع برامج تدخل فرق إزاحة الثلوج التابعة للمديريات الترابية، وأعطيت الأولوية لفتح المحاور الطرقية الرئيسية، وكذا تلك التي يمكن اعتمادها من أجل تغيير الاتجاه ريثما يتم فتح المقاطع التي عرفت تساقطات ثلجية كثيفة.

وقد تمكنت هذه الفرق عبر تدخلاتها المتواصلة في النهار كما في الليل من فتح، يوم الخميس 14 يناير 2021، مجمل هذه المقاطع الطرقية في وجه حركة المرور، كما عملت مصالح الوزارة  على مدار الساعة على تحيين البيانات المتعلقة بحالة الطرق ونشرها عبر هذه القنوات.

وفي هذا الإطار، فقد تمت بتعبئة مواردها البشرية ووسائلها المادية تتمثل في 723 شخصا من مهندسين وتقنيين وسائقي الآليات وعمال؛ و195 آلية مكونة من شاحنات وكاسحة و الثلوج وآليات التسوية وآليات الشحن والحفر.

إضافة إلى ذلك، حرصت مصالح الوزارة على التواصل مع المواطنين بشأن حالة الطرق والمسارات البديلة للطرق المقطوعة عبر قنواتها المختلفة : رقم هاتف مركز الديمومة: 05.37.71.17.17، حيث بلغ عدد المكالمات التي تمت الاستجابة إليها في هذه الفترة حوالي 3400 مكالمة، وموقع الوزارة: www.equipement.gov.ma، وموقع التواصل الاجتماعي: www.facebook.com/METL.DIRECTION.DES.ROUTES، والتطبيق “طريقي MaRoute” الذي أعدته الوزارة والخاص بالهواتف الذكية.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.