بكلفة 75 مليون درهم.. إطلاق مشروع التأهيل الحضري للمدخل الجنوبي لطرفاية

أعطت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، أمس الاثنين، انطلاقة أشغال التأهيل الحضري للمدخل الجنوبي لمدينة طرفاية.

وقالت بوشارب، في تصريح للصحافة، إن هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 75 مليون درهم، منها 15 مليون درهم مقدمة من الوزارة، يهدف إلى تعزيز الطابع السياحي لمدينة طرفاية، وتحسين إطار عيش الساكنة، وتثمين مؤهلاتها الاقتصادية، من خلال إنجاز الربط بالطريق السريع المستقبلي تيزنيت – العيون.

وأضافت أن المشروع يندرج في إطار الأوراش الكبرى الممولة من طرف الوزارة وشركائها بهدف مواكبة التطور العمراني لهذه المدينة، من خلال تنفيذ برامج لتعزيز العرض السكني، ومحاربة المباني الآيلة للسقوط وتهيئة الشوارع الرئيسية.

ويشمل تطوير المدخل الجنوبي للمدينة إنجاز 39.600 مترا مربعا من الأرصفة المتشابكة وتركيب 1848 مل من حواجز من النوع P1  وحواجز من النوع P3، وتهيئة ملتقيين للطرق، وكذا غرس 546 شجرة و40 نخلة و600 نخلة على امتداد المشروع.

كما يتضمن تركيب 58 شمعدانا مزدوجا متقاطعا بطول 10 أمتار للاستجابة لمتطلبات الإنارة للمدخل الجنوبي لطرفاية، ووضع 1400 مل من أنابيب HDPE بقطر 315 ملم.

ويعد هذا المشروع ثمرة شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وعمالة إقليم طرفاية، والمجلس الإقليمي، والجماعة الترابية للمدينة.

وهناك مشاريع أخرى يتم إنجازها بالفعل في الإقليم، من بينها تكثيف العرض السكني في إطار برنامج السكن الجديد الذي يهم تجزئة المسيرة الخضراء بكلفة إجمالية بلغت 28.5 مليون درهم وتجزئة السلام بكلفة إجمالية بلغت 28.18 مليون درهم.

ويتعلق الأمر كذلك ببرنامج تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بالمدينة، والذي رصدت له ميزانية قدرها 10 ملايين درهم لتأهيل الواجهات وإنجاز الإنارة العمومية.

وتهم المشاريع في طور الإنجاز برنامج محاربة المباني الآيلة للسقوط الذي ستستفيد منه 602 أسرة بتكلفة إجمالية تقدر ب 60.2 مليون درهم، تبلغ مساهمة الوزارة منها 30.1 مليون درهم.

كما تهم هذه المشاريع تهيئة محج محمد السادس في إطار برنامج سياسة المدينة، بكلفة إجمالية قدرها 36 مليون درهم، منها 17 مليون درهم ساهمت بها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وينضاف إلى ذلك تهيئة الشارع الرئيسي بمركز أخنفير بكلفة 16 مليون درهم وإنجاز تجزئة العبور في نفس الجماعة بتكلفة إجمالية قدرها 24.2 مليون درهم، ساهمت فيها الوزارة بمبلغ 4.2 مليون درهم.

وعلى هامش هذه الزيارة، تم التوقيع على اتفاقية بين وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وعامل إقليم طرفاية محمد حميم، ورئيس جماعة الدورة عبد الله امبيركات تروم تمويل وإنجاز برنامج تهيئة مركز هذه الجماعة الترابية.

ويهدف هذا البرنامج إلى تطوير الشارع المجاور للطريق السريع رقم 1 الواقع وسط جماعة الدورة، وإنجاز الأرصفة، وتمديد وتركيب شبكة الإنارة العمومية، بالإضافة إلى إحداث مساحات خضراء وغرس الأشجار.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.