العثماني: الرصيد الهام للمغرب من الريادة في مجال اللوجستيك سيكرس لخدمة أشقائنا الأفارقة

عبر رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء بالرباط، عن تنويهه بتصدر ميناء طنجة المتوسط موانئ الحوض المتوسطي خلال سنة 2020، بزيادة نسبة 20 في المائة في طاقة معالجة الحاويات مقارنة مع السنة الفارطة، موازاة مع تقدم ملموس للميناء على مستوى التصنيفات الدولية، حيث يحتل الرتبة 35 عالميا من بين 500 ميناء مختص في نفس المجال، بعد أن كان يحتل المرتبة 46 خلال سنة 2019.

وأوضح العثماني، في كلمته الافتتاحية خلال ترؤسه الاجتماع الرابع لمجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، أن هذا الرصيد الهام للمغرب من المصداقية والريادة في مجال اللوجستيك “سيكرس لخدمة أشقائنا الأفارقة، خصوصا بعد الانتهاء من إنجاز مشروع الميناء الأطلسي للداخلة، الذي سيجعل من الواجهة الأطلسية بجنوب المملكة، واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي والإشعاع القاري والدولي، كما جاء في الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى 45 للمسيرة الخضراء سنة 2020”.

ودعا العثماني، بالمناسبة، وفق ما ورد في بلاغ لرئاسة الحكومة، جميع المتدخلين إلى المزيد من العمل ومن تظافر الجهود، لدعم الوكالة من أجل المساهمة في تحقيق أهداف المغرب وتعزيز مكانته القارية كمنصة للاستثمار والتصدير وفاعل أساسي على المستوى الاقتصادي.

وأضاف البلاغ أن أعضاء مجلس الإدارة تتبعوا خلال هذا الاجتماع عرضا للمدير العام بالنيابة للوكالة، تناول فيه حصيلة عمل الوكالة برسم سنة 2020، خاصة من خلال مواكبة المشاريع الاستثمارية والمقاولات المصدرة، وتعزيز التعاون المؤسساتي والجهوي في خدمة الاستثمار، وتنظيم تظاهرات للترويج للاستثمار والصادرات. كما تناول العرض أهم مكونات برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2021، لاسيما فيما يتعلق بالترويج لوجهة المغرب الاستثمارية وتجويد عرضها، وتعزيز دور الرقمنة، وتنظيم مؤتمرات ولقاءات افتراضية مع الشركات الاستثمارية في القطاعات الصناعية الرئيسية، وتعزيز الانفتاح على القارة الإفريقية وغيرها.

كما تتبع أعضاء المجلس عرضا بخصوص مشروع التقرير السنوي حول وضعية الاستثمار والتصدير برسم سنة 2019.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه بعد مناقشة عامة وتدخلات أعضاء المجلس، تمت المصادقة على حصيلة عمل الوكالة برسم سنة 2020 وحصر حساباتها برسم سنة 2019. كما صادق المجلس على برنامج عمل الوكالة وميزانيتها برسم سنة 2021، وكذا على التقرير السنوي حول وضعية الاستثمار والتصدير برسم سنة 2019.

حضر هذا الاجتماع على الخصوص وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وممثلون عن كافة القطاعات الوزارية والهيئات والمؤسسات المعنية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.