المغرب يتسلم نصف مليون جرعة جديدة من لقاح "سينوفارم"

المغرب يتسلم نصف مليون جرعة جديدة من لقاح "سينوفارم"
الثلاثاء, 16. فبراير 2021 - 15:05

وصلت صباح اليوم الثلاثاء 16 فبراير الجاري، إلى مطار محمد الخامس شحنة جديدة من لقاح "سينوفارم"  بعد أن تم شحنها من الصين.

ووصلت الشحنة الجديدة من اللقاح، إلى مقر وكالة التثليج بمدينة الدار البيضاء، وتبلغ كميتها 500 ألف حقنة، حيث سيتم توزيعها خلال الساعات القليلة المقبلة على عموم مراكز التلقيح بمختلف جهات المملكة وأقاليمها.

وكان المغرب تسلم الخميس الماضي، دفعة ثانية من 4 ملايين جرعة من لقاح "أسترازينيكا" ضد كورونا، بعدما بدأ تنفيذ أول حملة للتطعيم في إفريقيا قبل أسبوعين.

وقال سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية بوزارة الصحة إن "هذه الدفعة الجديدة ستتيح استمرار حملة التطعيم الوطنية في المغرب باطراد".

ويأتي حصول المغرب على شحنة جديدة من لقاح "سينوفارم"، في وقت بلغ فيه عدد المستفيدات والمستفيدين من التلقيح المليون و707 آلاف و91 شخصا، وذلك إلى غاية أمس الاثنين، وفق إحصائيات رسمية لوزارة الصحة.

في غضون ذلك، قررت وزارة الصحة، الأسبوع الماضي، توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية لتشمل الفئات العمرية 65 سنة فما فوق، وذلك بعد أن توصلت المملكة المغربية، بدفعة ثالثة من اللقاح المضاد لمرض كوفيد -19، يومه الخميس 11 فبراير 2021، مؤكدة أن عملية التلقيح الوطنية تتم بشكل تدريجي بحسب دفعات اللقاح التي تتوصل بها بلادنا لتشمل كل الفئات المستهدفة.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن المغرب يسعى إلى استكمال عملية التلقيح الجارية حاليا في فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أشهر القادمة، وذلك في أفق تأمين مناعة جماعية، والعودة بالتالي إلى الحياة الطبيعة.

يذكر أنه طبقا للتعليمات الملكية السامية، ستكون حملة التلقيح مجانية لجميع المواطنين، وذلك لتحقيق المناعة لجميع مكونات الشعب المغربي (30 مليون، على أن يتم تلقيح حوالي 80 في المائة من السكان)، وتقليص ثم القضاء على حالات الإصابة والوفيات الناتجة عن الوباء، واحتواء تفشي الفيروس، في أفق عودة تدريجية لحياة عادية.

التعليقات

أضف تعليقك