الهندي: خيار حماس الأنسب أن تشارك بقائمة مشتركة مع كل الفصائل

الهندي: خيار حماس الأنسب أن تشارك بقائمة مشتركة مع كل الفصائل
الثلاثاء, 23. فبراير 2021 - 12:06

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، سهيل الهندي، أن الخيار الأنسب لحماس أن تشارك بقائمة وطنية مشتركة موحدة من كل الفصائل الفلسطينية، مشددًا على أن الشرطة بالزي الأزرق في قطاع غزة والضفة الغربية هي من ستشرف على الانتخابات خارج صناديق الاقتراع، و"هذا ما اتفق عليه".

وقال الهندي في حديث خاص مع صحيفة "فلسطين"، نُشر اليوم الثلاثاء، إن خيار المشاركة بالقائمة الفصائلية المشتركة "يرتكز على أساس برنامج سياسي يتمسك بالثوابت الفلسطينية والموقف الفلسطيني الموحد الحامي للمشروع الوطني".

وذكر المتحدث ذاته، أنه "في حال عدم حدوث ذلك، فإن هناك العديد من الخيارات لدى حماس حول شكل المشاركة"، موضحا أن "شكل المشاركة ما زال في طور النقاشات والحوارات الداخلية حول شكل وآلية المشاركة في العملية الانتخابية".

وتطرق الهندي، إلى موضوع تشكيل محكمة الانتخابات، مبينًا أن حماس وفتح قدمتا مجموعة أسماء من القضاة وسيُتفق في النهاية على اختيار قضاة يتصفون بالعدالة والنزاهة والشفافية بالتوافق ما بين الفصائل الفلسطينية جميعًا، مؤكدًا أنه ستُعلن قريبًا.

وعن الانتخابات الداخلية لحركة حماس، أفصح الهندي، أنها ما زالت مستمرة وستُعلن نتائجها في الأسابيع القادمة، وستكون هناك قيادة جديدة للحركة ستقود المرحلة المقبلة. وقال الهندي: إن "الانتخابات الداخلية ستكون عامل قوة لحركة حماس، تجري في أجواء إيجابية بعيدًا عن أي إشكالات أو توترات، وهي رسالة للشعب الفلسطيني أن حماس تنشد الديمقراطية والشورى وتؤكد حق أبناء الشعب الفلسطيني في اختيار من يمثلهم".

وأضاف أن "إجراء حماس الانتخابات الداخلية، في ظل  تحديات كبيرة جدًّا تواجهها أهمها الانتخابات الفلسطينية العامة، رسالة واضحة أن الحركة تمارس العملية الديمقراطية وهذا يكتب لحماس، وهي رسالة لأحرار العالم والعرب أنها ماضية في الطريق الديمقراطي والشورى لتعبر عن مكنونها وذاتها".

وأشار إلى وجود "استعدادات كبيرة" من حماس للمشاركة في الانتخابات العامة، وشكلت لأجلها لجان انتخابية مركزية، تمضي على قدم وساق، وأن الحركة بذلت جهدًا كبيرًا بهدف الحصول على منجزات واضحة.

ويعتقد الهندي، أن المؤشرات تؤكد تمسك الشعب الفلسطيني بالمقاومة والثوابت والحق الفلسطيني، وهذا ما يعطي نتائج جيدة، مستدركًا: "مهما كانت النتائج، فإن حماس ستدعو الكل الوطني للمشاركة في تشكيل حكومة وطنية من الجميع بعد الانتخابات، حتى لو أخذت الأغلبية ليشارك الجميع في تقاسم الهم الفلسطيني والألم".

 

التعليقات

أضف تعليقك