لبنان.. المصلي تمثل المغرب في المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية

لبنان.. المصلي تمثل المغرب في المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية
الثلاثاء, 23. فبراير 2021 - 16:04

بدأت اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، أشغال المؤتمر الثامن الذي تنظمه منظمة المرأة العربية حول موضوع "المرأة العربية والتحديات الثقافية"، بمشاركة لفيف من المسؤولين العرب رفيعي المستوى، حيث تمثل المغرب جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة وعضوة المجلس التنفيذي للمنظمة.

وشارك في الجلسة الافتتاحية التي ترأست أشغالها عقيلة الرئيس اللبناني كلودين عون، رئيسة المجلس الأعلى للمنظمة، ووفود رسمية رفيعة المستوى من الدول العربية تضم السيدات الأول، عضوات المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية أو من ينوب عنهن من وزيرات شؤون المرأة ورئيسات الآليات الوطنية المعنية بالمرأة ومسؤولين آخرين.

ويلقي المؤتمر الذي ينظم خلال الفترة من 23 إلى 25 فبراير الجاري بمشاركة عدد من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية ومجموعة متميزة من الباحثين والأكاديميين والخبراء من مختلف الدول العربية، الضوء على التحديات الثقافية التي تواجهها الجهود المبذولة لتمكين المرأة في المنطقة العربية، ويرصد الخطابات الثقافية ذات الصلة كما يكشف تجليات إشكالية التراث/الحداثة على صورة المرأة وأوضاعها الاجتماعية.

كما يناقش دور السياسات العامة والأطر القانونية والاقتصادية في محاربة الثقافة النمطية وإتاحة المجال للمرأة لأن تتجاوز التأثيرات المقيدة للثقافة التقليدية والانخراط بشكل إيجابي في المسار التنموي للمجتمع.

وتتوزع أعمال المؤتمر على خمس جلسات عمل تنعقد على مدار يومي 24 و25 فبراير الجاري، حيث يقوم 24 بحثا علميا بمقاربة أهم قضايا المرأة من منظور ثقافي.

وفي كلمة للمدیرة العامة للمنظمة فادیا كیوان، قالت إنه منذ تأسیس المنظمة دأبت على أن يخرج المؤتمر من صیغته الرسمية ليكون منصة علمیة رفیعة المستوى تجمع الخبراء والباحثین من الجنسین، مع صناع القرار والمسؤولین، لمناقشة وتحلیل أهم قضایا المرأة العربیة واقتراح توصیات یمكن تنفیذها.

وأضافت أن المؤتمر الراهن سيلقي الضوء على التحدیات التي تواجهها المرأة العربیة جراء الصور النمطیة المترسخة في الثقافة المجتمعیة حول مكانتها وأدوارها، ويرصد الخطابات الثقافیة ذات الصلة.

ويشارك في المؤتمر عدد من الباحثين المغاربة، م ضمنهم بالخصوص بثينة الغلبزوري، أستاذة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، التي ستشارك بمداخلة حول موضوع "النسوية الإسلامية بين المنظومة الفقهية الأصولية والفلسفة الجندرية – إشكالية المنهج والمرجعية"، وفريد عمار الباحث في العلوم الاجتماعية بالجامعة نفسها، والذي سيشارك بموضوع "المرأة والتمكين الاقتصادي لمحاربة الفقر والهشاشة: قراءة في التجارب المغربية".

 كما سيشارك في المؤتمر الأستاذة ليلى منير رئيسة قسم الدراسات الإيطالية بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة محمد الخامس، حول موضوع "المرأة المغربية في السياسات العامة بين المكتسبات والتحديات".

التعليقات

أضف تعليقك