العثماني والمصلي يزوران مركزين للامتحانات الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة

العثماني والمصلي يزوران مركزين للامتحانات الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة
الثلاثاء, 23. فبراير 2021 - 17:50

قام رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، يوم الثلاثاء 23 فبراير 2021 بزيارة مركزين للامتحانات بالرباط وسلا، حيث تجرى المباراة الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة.

وتتميز هذه النسخة الثالثة للمباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة فبراير 2021، بتجميع المناصب المخصصة في قانوني المالية 2020 و2021، وذلك لتوظيف 400 إطار، منها (40) متصرفا من الدرجة الثانية؛ و(320) متصرفا من الدرجة الثالثة؛ و(20) تقنيا من الدرجة الثالثة؛ و(20) تقنيا من الدرجة الرابعة).

واعتبارا لتطور الوضعية الوبائية بمختلف مناطق المملكة، وللتخفيف من معاناة وتكاليف التنقل، تم اعتماد الترشيح الالكتروني، وكذلك تنظيم المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة عن بعد، باستعمال الوسائل التكنولوجية الملائمة، وذلك ابتداء من 22 فبراير 2021، وتمتد هذه العملية لمدة 6 أيام.

وتأتي هذه المبادرة في إطار تفعيل القرار المتعلق بتحديد شروط وإجراءات وبرامج تنظيم المباريات الموحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بين الوزارات، الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وسبق للحكومة أن أعلنت بتاريخ (20 يناير 2021) عن تنظيم مباريات موحدة خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة في عدد من القطاعات الوزارية لتوظيف متصرفين من الدرجتين الثانية والثالثة وتقنيين من الدرجة الثالثة والرابعة، عددهم يصل إلى 400.

كما نظمت الحكومة مباراة موحدة عام 2018، وظفت من خلالها 50 من الأشخاص في وضعية إعاقة في مناصب متصرفين من الدرجة الثالثة (السلم الإداري العاشر) في عدة قطاعات وزارية، فيما تم توظيف 200 شخص في إطار المناصب المدرجة في قانون المالية 2020.

وكان رئيس الحكومة قد طالب بمناسبة إجراء المباراة الموحدة الأولى في دجنبر 2018 جميع القطاعات الحكومية بالانخراط في هذه المبادرة، مع الحفاظ في نفس الوقت على نظام الحصص (الكوطا) المحدد في نسبة 7 في المائة لفائدة فئة الأشخاص في وضعية إعاقة ضمن مباريات القطاع العام.

يشار إلى أن مبادرة تنظيم مباراة موحدة لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة تعد سابقة على الصعيد الوطني، إذ قررت الحكومة منذ سنة 2018 هذا الإجراء، تفعيلا منها لالتزاماتها تجاه فئة الأشخاص في وضعية إعاقة وذلك صونا لحقوقهم وكرامتهم وحقهم في التوظيف بالإدارات العمومية.

التعليقات

أضف تعليقك