اعمارة يجري زيارة ميدانية لسدي “دار خروفة” و”خروب” بجهة طنجة

أجرى عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، يوم الاثنين فاتح مارس 2021، زيارة ميدانية للسدين الكبيرين “دار خروفة” و”خروب” بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، المندرجان في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 20-27.

وخلال الزيارة الميدانية التي تمت بحضور كل من عامل إقليم العرائش، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمدير العام للماء، ومدير التجهيزات المائية، ومديرالدراسات والتطوير والبحث الطرقي وكذا عدد من المسؤولين بالوزارة، اطلع الوزير، على كافة مشاريع التهيئة المائية وعلى تقدم سير المشاريع الكبرى للبنيات التحتية الطرقية بالجهة.

وذكر بلاغ للوزارة، أن اعمارة اطلع خلال هذه الزيارة، على وضعية التجهيزات المائية، المستغلة منها والمبرمجة بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، مشيرا إلى أن هذع الجهة تتضمن 14 سدا بطاقة تخزينية إجمالية تصل إلى 2017 مليون متر مكعب، وتمكن من التزويد بالماء الصالح للشرب وتوفير مياه السقي للأراضي الفلاحية المتواجدة بمحيط جهتي طنجة- تطوان- الحسيمة.

إثر ذلك، يضيف البلاغ ذاته، تم تقديم عرض للوزير حول سد “دار خروفة” المتواجد على مستوى واد المخازن، حيث سيمكن هذا السد الذي تبلغ طاقته التخزينية 480 مليون متر مكعب، من سقي محيط ريصانة- سواكن على مساحة 21 ألف هكتار، فضلا عن تزويد جماعات الجهة بالماء الصالح للشرب.

 وقد تم إنجاز هذا المشروع يفيد البلاغ، بكلفة مالية تصل على 1.5 مليار درهم على مدى 88 شهرا، وتبلغ حاليا نسبة ملء هذا السد، الذي تم الشروع في ملئه بالماء في مارس 2018، 52 في المائة.

عقب ذلك، تم تقديم عرض ثان حول ربط سد “دار خروفة” بنظام التزويد بالماء الصالح للشرب لمدينة طنجة، وقد كلف هذا الربط، الذي شرع في استغلاله في فبراير 2021، غلافا ماليا قدره 187 مليون درهم.

كما تم تقديم عرض للوزير حول مشاريع انحرافات الطرق الناتجة عن ورش بناء سدي “دار خروفة” و”خروب”، وكذا حول مشاريع إصلاح تلك المتضررة جراء الأشغال، ويتعلق الأمر بالطرق الإقليمية رقم 4403 و4702 و4402، بالإضافة إلى مشروع بناء طريق غير مصنفة بين دوار براتيا ودوار شفراوش على طول 76 كلم، بكلفة إجمالية تبلغ 335 مليون درهم.

ومن جهة أخرى، تم عرض أهم المشاريع المنجزة أو التي توجد في طور الإنجاز بإقليم العرائش خلال الفترة 2017-2021، ويتعلق الأمر ببنيات تحتية طرقية يبلغ طولها حوالي 168 كلم، بكلفة تصل إلى 540 مليون درهم والتي تم إنجازها بالإقليم، فضلا عن حوالي 102 كلم من الطرق التي توجد في طور الإنجاز بكلفة تبلغ 238 مليون درهم.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أنه تم تقديم عرض حول المشروع المستقبلي للمركب المائي لبني منصور، ويهدف هذا المركب المائي، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 20-27، والمتكون من ثلاثة سدود وهي سد “بني منصور”، وسد “دار ميمون” و”سد بوحمد”، بطاقة تخزين إجمالية تصل إلى 1350 مليون متر مكعب، إضافة إلى المنشآت الخاصة بنقل المياه نحو الشرق، إلى تزويد المناطق المتوسطية والشرقية بالماء الصالح للشرب، فضلا عن تعزيز السقي بحوض ملوية السفلى.

عقب ذلك، تم تقديم وزيارة سد “خروب”، حيث أشار المصدر ذاته، إلى أن هذا السد المتواجد على مستوى واد خروب، والذي تبلغ طاقة تخزينه 185 مليون متر مكعب، سيمكن من تعزيز التزويد بالماء الشروب بطنجة الكبرى، فضلا عن حماية محيط المصب من الفيضانات.

وقد تم انجاز هذا السد بكلفة تبلغ 1.6 مليار درهم، فيما تم الشروع في ملئه بالماء في نونبر 2020. وتبلغ نسبة ملئه حاليا 24 في المائة.

وبنفس المناسبة، تم تقديم عرض للوزير حول المشاريع الكبرى بالجهة والمرتبطة بالبنيات التحتية الطرقية، ويتعلق الأمر باستثمار إجمالي يبلغ 9 ملايير درهم، ومن بين المشاريع التي يتضمنها هذا الاستثمار برنامج طنجة الكبرى بكلفة تصل إلى 325 مليون درهم، والطريق السريع تطوان- شفشاون بكلفة تبلغ 973 مليون درهم، وبرنامج الحسيمة منارة المتوسط بكلفة قدرها 714 مليون درهم، فضلا عن الطريق السريع العرائش- القصر الكبير بغلاف مالي قدره 283 مليون درهم.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.