8 مارس.. المصلي: قضايا المرأة لا يمكن اختزالها في يوم واحد

أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية المساواة والأسرة جميلة المصلي، أنه لا يمكن اختزال قضايا المغربية في يوم واحد، مبينة أن قضايا المرأة المغربية هي محط اهتمام الوزارة طيلة السنة وليس فقط في هذا اليوم، وأردفت أنها مناسبة للتأكيد على المنجزات والمكتسبات وأيضا التطلع لرفع التحديات ورفع الصعوبات.

وبهذه المناسبة، قالت الوزيرة التي كانت ضيفة على نشرة الظهيرة بالقناة الثانية، يوم الاثنين 8 مارس الجاري: “نشعر بكثير من الاعتزاز والافتخار بالمكتسبات التي حققتها بلادنا بقيادة جلالة الملك في النهوض بأوضاع المرأة المغربية”، مضيفة “نحن اليوم نعتز بالمكتسبات التي تحققت وفي نفس الوقت نتطلع الى المزيد”.

وتابعت أن أهم أمر تم الاشتغال عليه بمقاربة تحقق الالتقائية والتنسيق بين مختلف المتدخلين هو إخراج برنامج “مغرب التمكين” وهو برنامج وطني مندمج للتمكين الاقتصادي للنساء، مشددة على أنه لا يمكن تصور تطوير أوضاع النساء في غياب الاهتمام بالمدخل الاقتصادي لأنه مهم سواء الاقتصاد التضامني عبر التعاونيات والمقاولات الاجتماعية أو عبر مقاولات قوية التي تساهم في الناتج الداخلي الخام.

 وأضافت أن أي “إضعاف لهذا المكون المهم في المجتمع أكيد سيكون له تأثيرات سلبية على المستوى الاقتصادي بالإضافة الى ما هو اجتماعي وثقافي”.

واعتبرت أن”مغرب التمكين” هو جواب وطني لمزيد من التمكين الاقتصادي للنساء، مبرزة أن الوزارة تطمح في أن يلمس هذا البرنامج جميع المغربيات خاصة اللائي لديهن صعوبات، ولفتت في هذا الصدد، إلى أن نسبة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية فقط 19 في المائة وهو رقم ضعيف في نظرها.

وأشارت المصلي، إلى أن الوزارة تطمح للوصول الى 30 في المائة في أفق 2030 بالموازاة مع التنمية المستدامة. وأفادت في هذا السياق، أنه تم التوقيع على 12 اتفاقية مع الجهات والمجالس الجماعية الأخرى.

 وفيما يخص العنف ضد النساء، قالت المتحدثة ذاتها، إنها ظاهرة مقلقة في المجتمع ومسيئة للمرأة في المغرب ومعرقلة لأن العنف عنده كلفة اقتصادية كبيرة جدا تؤثر على مشاركة وانخراط النساء في المجتمع.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.