"تطورات القضية الوطنية" محور لقاءات حزب العدالة والتنمية مع سفيرتي النرويج والمكسيك | الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية

الحزب بالخارج

"تطورات القضية الوطنية" محور لقاءات حزب العدالة والتنمية مع سفيرتي النرويج والمكسيك

"تطورات القضية الوطنية" محور لقاءات حزب العدالة والتنمية مع سفيرتي النرويج والمكسيك
السبت, مارس 13, 2021 - 16:47

قام وفد مشترك من لجنة العلاقات الدولية ولجنة الصحراء لحزب العدالة والتنمية، يوم الجمعة 12مارس2020، بزيارة لكل من سفارتي النرويج والمكسيك، وهما حاليا دولتين من الأعضاء غير دائمي العضوية بمجلس الأمن.

وخلال اجتماع الوفد الحزبي مع سفيرتي الدولتين، السيدة ميريث نيرغارد MeretheNergaard عن النرويج والسيدة مابيل غومز أوليفرMabel Gomez Oliverعن المكسيك، تم استعراض آخر وأهم التطورات المتعلقة بقضيتنا الوطنية العادلة، والدينامية السياسية التي تشهدها أقاليمنا الجنوبية خصوصا على المستوى الدبلوماسي حيث تم افتتاح أكثر من عشرين قنصلية لدول صديقة وشقيقة في مدينتي العيون والداخلة، فضلا عن تحيين اتفاق تحرير المبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي (خاصة  تجديد اتفاق الصيد البحري)حيث أصبح يشمل الصحراء المغربية وأخيرا الإعلان الرئاسي الأمريكي بخصوص مغربية الصحراء.

كما تم التأكيد على وجاهة ورجاحة المقترح المغربي الذي يصفه المنتظم الدولي بالجدي والواقعي، وكونه المقترح العملي الوحيد المطروح على طاولة المفاوضات والقادر على تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وفي هذا السياق، ولإعطاء مصداقية أكبر للجهود الأممية، أعاد الوفد التذكير بمطلب إحصاء اللاجئين/ المحتجزين طبقا لاتفاقية جنيف 1951 الخاصة باللاجئين والذي ما فتئت الجزائر تتلكأ في الاستجابة له رغم كل التوصيات الأممية الصادرة بشأنه، كما تم التذكير بنزوح وفرار ما يربو عن عشرة آلاف مواطن من مخيمات لحمادة رغم الطوق الأمني المضروب عليهم من طرف ميليشيات البوليساريو.

وقد حضر هذين اللقاءين كل من الأخ رضى بنخلدون رئيس لجنة العلاقات الدولية  ونائبه الأخ العبادلة ماء العينين، ورئيس لجنة الصحراء الأخ مصطفى الخلفي.

التعليقات

أضف تعليقك