هذه تفاصيل مشاركة العدالة والتنمية في ندوة دولية نظمها حزب روسيا الموحدة

هذه تفاصيل مشاركة العدالة والتنمية في ندوة دولية نظمها حزب روسيا الموحدة
الخميس, 25. مارس 2021 - 13:32

شارك حزب العدالة والتنمية في ندوة دولية نظمها حزب روسيا الموحدة الذي يرأسه الرئيس الروسي الأسبق ديميتري فيدفيديف، تحت عنوان "روسيا- إفريقيا، إحياء التقاليد"، يوم الأربعاء 24مارس الجاري.

وشهدت الجلسة الافتتاحية للندوة التي شارك فيها ممثلو حوالي 23 حزبا إفريقيا. وتدخل هذه الفعاليات في إطار الإعداد للقمة المقبلة "روسيا-إفريقيا" في سنة2022، مشاركة الرئيس الأنغولي، ورئيس الوزراء الإثيوبي وغيرهم من القادة الأفارقة.

وبالمناسبة، أكد رضى بنخلدون رئيس لجنة العلاقات الدولية لحزب العدالة والتنمية، في كلمة له على أهمية الروابط التي تجمع المغرب وروسيا، حيث تم التذكير بزيارات جلالة الملك محمد السادس لروسيا والاتفاقات المبرمة بين البلدين، ميرزا عمق العلاقات المغربية مع الدول الإفريقية ودور جلالة الملك في تفعيل السياسة الإفريقية لبلادنا.

من جهته، قدم أحمد نور الدين رئيس الدائرة الإفريقية بلجنة العلاقات الدولية للحزب، ورقة في الجلسة الثانية تطرق فيها إلى دور المغرب في حفظ السلم والأمن بإفريقيا، ودوره المركزي في محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وتناول موضوع عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وخطورة انتماء بعض عناصر الانفصاليين لمنظمة "داعش" والحركات المتطرفة في منطقة الصحراء والساحل، على الاستقرار بالمنطقة.

نور الدين قربال عضو اللجنة، وعضو البرلمان الإفريقي، قدم بدوره، عرضا مفصلا حول فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان الإفريقية، والدور الفعال للمغرب في هذا المجال، وكذا جردا لأهم الاتفاقيات المبرمة بين بلدنا ومجموعة من الدول الإفريقية، وخصوصا بعد الجولة الملكية.

يشار إلى أن المغرب كان هو المشارك الوحيد من الدول العربية الإفريقية، كما أن رئيس الندوة ذكر بزيارة الرئيس بوتين للمغرب وأهمية العلاقات المغربية الروسية.

التعليقات

أضف تعليقك