“جدوى الحراك الشعبي العربي وآثاره على الاستقرار والتغيير السياسي”.. إصدار جديد للدكتور محمد بوليف

أعلن الأستاذ الجامعي والوزير السابق محمد نجيب بوليف، عن صدور مؤلفه الجديد الموسوم بـ “جدوى الحراك الشعبي العربي وآثاره على الاستقرار والتغيير السياسي، قراءة في نماذج الموجة الثانية للاحتجاجات 2019/2021”.

وذكر بوليف أن الكتاب هو قراءة إحصائية في الأسباب النظرية للحراك الاجتماعي الأخير في 23 دولة، ومنها البلدان العربية الثلاثة معنية بالدراسة وهي السودان، الجزائر، العراق، موضحا أن المؤلَف يروم معرفة مدى تلازم واقع الأرقام والمؤشرات مع الأسباب المعلنة للمحتجين.

وقال الكاتب إنه عمل في المتن على “تقديم نبذة تاريخية عن البلدان العربية المعنية، تمكن من رصد أثر التحولات التاريخية على دينامية الحراك المجتمعي”، فضلا عن تقديم “عرض مختصر للمكونات السياسية داخل البلدان المدروسة لمعرفة دورها ومدى تأثيرها في الحراكات، وتدبيرها لمجالات التغيير الشعبي المنشود”.

ومما توقف عنده الكاتب في مؤلفه الجديد، التعريف ببعض القيادات السياسية والمجتمعية المساهمة في التغيير والتحولات داخل هذه البلدان، فضلا عن بسط تفاصيل الموجة الثانية من احتجاجات سنتي 2019/2020، وتحليل لأسبابها وتطورها ومستقبلها.

هذا ووضع بوليف 165 خلاصة مفتاحية، وخلاصة عامة لفهم عمق الحراكات الاجتماعية العربية، حيث اعتبر أن الكتاب يعد “وثيقة سياسية مرجعية، تجمع بين البحث الإحصائي، السرد التاريخي، والعرض الوصفي للوقائع، يحلل آليات وميكانيزمات التدافع التغييري وتطورات الأحداث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومآلاتها، ليجيب عن سؤال جدوى الاحتجاجات الشعبية بالبلدان العربية وآثارها على المجتمع”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.