رسميا..مرسوم تحسين الأداء الطاقي للأجهزة المعروضة للبيع يدخل حيز التطبيق

صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، رقم 6975، المرسوم رقم 2.20.716، المتعلق بالأداء الطاقي الأدنى للأجهزة والتجهيزات المستعملة بالكهرباء أو بالغاز الطبيعي أو بالمنتجات البترولية السائلة أو الغازية أو بالفحم أو بالطاقات المتجددة والمعروضة للبيع فوق التراب الوطني.

ويهدف هذا المرسوم، الذي صادق عليه المجلس الحكومي في منتصف شهر مارس المنصرم، إلى تحسين الأداء الطاقي للأجهزة والتجهيزات المعروضة للبيع فوق التراب الوطني، وبالتالي ترشيد الاستهلاك الطاقي على الصعيد الوطني.

ويحدد المرسوم الحكومي، الذي يأتي تطبيقا لأحكام المادة الثانية من القانون رقم 47.09 المتعلق بالنجاعة الطاقية، الالتزامات العامة التي يجب أن يحترمها الأطراف المعنيون بتسويق الأجهزة والتجهيزات الطاقية، خاصة المنتجون والمستوردون والموزعون، من حيث الأداء الطاقي الأدنى والعنونة الطاقية.

كما أنه يشكل الإطار المرجعي لإصدار قرارات من أجل تحديد، على وجه الخصوص، مستوى الأداء الطاقي الأدنى لكل منتوج مستعمل بالطاقة والفئات الطاقية المسموح له بها في السوق الوطنية التي سيتم عرضها على الملصقات الطاقية مع الإشارة لمستوى استهلاكه من الطاقة.

ووفقا لهذا المرسوم، فإن المنتوجات المعروضة للبيع فوق التراب الوطني، بما في ذلك تلك المعروضة للبيع عبر وسائل الاتصال الإلكتروني، يجب أن تحترم الأداء الطاقي الأدنى وأن تتوفر على ملصق طاقي يشير إلى مستوى استهلاكها من الطاقة.

كما سيتم بموجب المرسوم، الذي يسند تنفيذه لوزير الطاقة والمعادن والبيئة ووزير الصناعة والتجارة و الاقتصاد الأخضر والرقمي، مراقبة احترام الأجهزة والتجهيزات للشروط المذكورة في السوق الوطنية وعند الاستيراد من قبل السلطة الحكومية المكلفة بالطاقة والسلطة الحكومية المكلفة بالصناعة.

وسيساهم تفعيل مقتضيات هذا النص في تنوير المواطنين فيما يخص اختياراتهم المتعلقة بالأجهزة والتجهيزات المشغلة بالطاقة آخذين بعين الاعتبار الاستهلاك الطاقي. وسيساهم كذلك في تسجيل طفرة نوعية في سوق هذه الأجهزة وعقلنة الاستهلاك الطاقي الوطني

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.