اجكيني يبرز دلالات ومكاسب مشروع تعميم الحماية الاجتماعية

قال رشيد اجكيني رئيس الفضاء المغربي للمهنيين، إن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به، بمثابة ثورة اجتماعية ستحدث طفرة وسيكون لها انعكاس إيجابي على المواطنين وستساهم في إرساء السلم الاجتماعي.

اجكيني، اعتبر في تصريح لـpjd.ma، أن من شأن تعميم الحماية الاجتماعية التخفيف من العبئ على مجموعة الأسر التي كانت تثقل كاهلها المصاريف الطبية والاجتماعية ولذويهم.

وأشار إلى أن هذا الورش الكبير الذي فتحته بلادنا بتظافر جهود الجميع، سيكون له انعكاس إيجابي على المواطنين وعلى جميع شرائح المجتمع بيث سيساهم في إرساء العدالة الاجتماعية بين الجميع، ما سيعزز من المواطنة والتخفيف من الاحتقان الاجتماعي ومعالجة الإشكالات الاقتصادية.

وأبرز أن هذا المشروع الاجتماعي المهم سيكون له انعكاس إيجابي على المستوى الاقتصادي أيضا، لأنه عندما يتم التخفيف من أعباء المصاريف الصحية التي تثقل كاهل المهنين، فإن ذلك سيساهم في استمرار المقاولات واستقرارها وحمايتها من الإفلاس، لأن المهنيين سيستقرون بها لأن هناك تغطية صحية.

وسجل المتحدث ذاته، أن اعتماد منظومة للحماية الاجتماعية كان من مطالب المهنيين، مبينا أن هذا الأمر بات يتحقق على أرض الواقع وهذا بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، وأيضا بفضل انخراط الحكومة في هذا المشروع.

يذكر أن جلالة الملك محمد السادس، ترأس أمس الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.