اعمارة يؤكد تحسن مرتبة المغرب في الخدمات الإلكترونية ب 48 نقطة


30-01-13
 
قال وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ عبد القادر اعمارة إن مرتبة المغرب من حيث جودة الخدمات الإلكترونية تحسنت في عام 2012 ب 48 نقطة مقارنة مع عام 2010‪ .
‬
وأوضح اعمارة ٬ الذي كان يتحدث خلال الدورة الثانية للمنتدى المغربي للحكومة الإلكترونية صبيحة يوم الثلاثاء 29 يناير 2013٬ أن “تصنيف المغرب من حيث جودة الخدمات الإلكترونية٬ وفقا لاحدث تقرير للامم المتحدة٬ تحسن 48 بنقطة مقارنة مع سنة2010‪”. 

‬ودعا٬ في هذا السياق٬ وفق ما نقلته قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى بذل مزيد من الجهود لتحسين ترتيب المملكة في التقرير القادم برسم عام 2014٬ وخاصة في ما يتعلق بالمؤشرات النوعية بما في ذلك البنيات التحتية ورأس المال البشري‪.

‬وأشار الوزير٬ الذي استعرض الإنجازات التي حققتها المملكة من حيث “الحكومة الإلكترونية” الى تنفيذ 29 مشروعا٬ بما في ذلك الخدمات المقدمة للمواطنين (الشبابيك الإلكترونية لطلب شهادة الميلاد٬ وأخذ المواعيد مع المستشفيات العمومية وأداء الضرائب)‪.

‬كما شملت هذه المشاريع أيضا الخدمات المقدمة للمقاولات ٬ بما في ذلك التسجيل الإلكتروني في السجل التجاري والإعلانات الجمركية عن طريق نظام بوابة “بدر” والموقع المغربي المخصص للصفقات العمومية‪.


من جهة أخرى٬ توقف عند بعض المشاريع العملية من بينها بوابة الحكومة وكذا برنامج التدبير المندمج للإنفاق الحكومي‪.‬

وعلى الرغم من هذه الإنجازات٬ شدد الوزير على ضرورة تحسين مستوى الحكومة الإلكترونية٬ مقترحا إنشاء مؤسسة برئاسة رئيس الحكومة تتكلف باتخاذ قرارات في المجال مع إعطاء الأولوية للخدمات المقدمة للمواطنين‪.‬

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.