في مثل هذا اليوم.. انتقل الدكتور عبد الكريم الخطيب إلى رحمة الله

في مثل هذا اليوم من سنة 1429 ه، انتقل الدكتور عبد الكريم الخطيب إلى رحمة الله، أي في ليلة السابع والعشرين من رمضان، الموافق لـ 27 شتنبر 2008 بمنزله بالرباط، مخلفا وراءه إرثا سياسيا تجلى في حزب العدالة والتنمية، وإرثا حضاريا وإنسانيا لازالت تتغنى به الأجيال الصاعدة، فكان مثالا للمناضل الشهم، والمقاوم الفذ، والطبيب الانساني…

ويعتبر الدكتور عبد الكريم الخطيب من رجالات المغرب القلائل الذين أثروا الحياة السياسية والعلمية والثقافية بالمغرب، وساهموا بالغالي والنفيس في الذود عن وحدة الوطن واستقراره، وذلك لما عرف عنه من دفاعه عن المؤسسة الملكية والعمل بمنطق الوسطية والاعتدال بين الدين والسياسة.

سليمان العمراني النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كشف في تصريح سابق لpjd.ma، عن آخر وصية للراحل عبد الكريم الخطيب لقيادة العدالة والتنمية، قائلا “الخطيب رحمه الله أوصانا في آخر زيارتنا له كأمانة للحزب في بيته، بأن نعتصم بحبل الله ولا نتفرق”.

وتابع العمراني، أن الخطيب قال لنا “أحسن ما أوصيكم به هذه الآية القرآنية، التي تم خطها على لوحة جميلة وهي قوله تعالى “فاعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”، فأوصانا بأن نعتصم بحبل الله، وأن لا نتفرق، وأن نبقى موحدين”.

وأبرز العمراني، أن الراحل الخطيب قال لهم أيضا في ذات الزيارة التي أتت مباشرة بعد انتخاب عبد الإله ابن كيران أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية في المؤتمر الوطني السادس الذي نظم يومي 19و 20 يوليوز 2008، “أنا مطمئن لأن العدالة والتنمية في أياد أمينة، الحمد لله عرفتكم وأنا فخور، أنتم أسرتي الثانية التي التقيت معها منذ اليوم الأول على تعاقد مبني على ثلاثة ركائز وهي الإسلام والملكية ونبذ العنف”.

وأضاف الراحل الخطيب، يقول العمراني، أنا مطمئن لأن الحزب عنده مستقبل مشرق وورثته للناس الذين أثق فيهم، فودعناه، يردف نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رحمه الله يوم الثلاثاء 22 يوليوز 2008، وما لبث أن توفي بعد ذلك اليوم بأيام قليلة رحمة الله عليه.

وقال العمراني، في ذات التصريح، إن وفاة الخطيب خسارة كبيرة للوطن وللحزب، ولكن الله عز وجل أعطانا درسا بليغا في الآية الكريمة “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل”، “موته لم ينه دينه أو أمته بالعكس هو باق إلى أن تقوم الساعة”.

 
شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.