البرنامج الانتخابي.. "المصباح" يلتزم بإحداث 800 منصب سنوي للطلبة الدكاترة ورفع ميزانية البحث العلمي

البرنامج الانتخابي.. "المصباح" يلتزم بإحداث 800 منصب سنوي للطلبة الدكاترة ورفع ميزانية البحث العلمي
الأربعاء, 28. يوليو 2021 - 14:27

في المحور الثالث من محاور برنامجه الانتخابي، والخاص بـ "تعزيز كرامة المواطن وتثمين الرأسمال البشري"، أكد حزب العدالة والتنمية، على أهمية ملف التربية والتكوين والبحث العلمي في هذا البرنامج.

ومن هذا المنطلق، دعا الحزب في البرنامج الذي يتوفر pjd.ma على نسخة منه، والذي تم عرض خطوطه العريضة خلال ندوة صحفية نظمت مساء الاثنين 27 يوليوز 2021، برئاسة الدكتور سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب "المصباح"، إلى تطوير جميع برامج الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ والطلبة ومتدربي التكوين المهني وخاصة المنحدرين منهم من العالم القروي والمناطق ذات الخصاص، مع تعميم منحة الطلبة على كل المستحقين، وكذا منح السلك الثالث.

كما اقترح الحزب "الرفع من عدد المناصب المحدثة في حدود 800 منصب سنويا، في مختلف التخصصات، تفتح في وجه الطلبة حاملي شهادة الدكتوراه".

ودعا الحزب إلى "مراجعة جميع الأنظمة الأساسية لمختلف العاملين في المنظومة التعليمية، مع إخراج الإطار التعاقدي الاستراتيجي الشامل مع قطاع التعليم والتكوين الخصوصي وتفعيل مقتضياته بما في ذلك إرساء نموذج المدارس الشريكة عام / خاص"، مع "الرفع من نسبة البحث العلمي إلى 1.2% من الناتج خلال الولاية الحكومية (حصة الدولة والشركاء)".

من جانب آخر، اقترح الحزب في برنامجه "اعتبار الجمعيات العاملة في مجال دعم اللغة العربية، جمعيات ذات منفعة عامة، وفق شروط تحدد بنص تنظيمي"، مع "العمل على تدريس الأمازيغية في جميع مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعة".

كما اقترح حزب العدالة والتنمية "مضاعفة عدد المناصب المالية لأطر الأكاديميات في التعليم المدرسي تخصص اللغة الأمازيغية، وتوسيع عرض التكوين والبحث الجامعي ذي الصلة باللغة والثقافة الأمازيغيتين".

التعليقات

أضف تعليقك