"الإيسيسكو" تفتح باب الترشيح لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي

"الإيسيسكو" تفتح باب الترشيح لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي
الاثنين, 2. أغسطس 2021 - 14:23

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) رسميا عن فتح باب الترشيح لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، ابتداء من اليوم الإثنين (2 غشت 2021).

وأوضح بلاغ للايسيسكو، أن باب الترشيح، لهذه الدورة الثالثة من الجائزة 2021-2022، سيستمر مفتوحا للمهتمين من داخل العالم الإسلامي وخارجه، إلى نهاية شهر دجنبر 2021، في مختلف فروع الجائزة، التي تتولى الإيسيسكو أمانتها العامة، تحت إشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية ممثلة بالمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

وأضاف البلاغ، أن هذه الجائزة تهدف إلى ترسيخ المفهوم الواسع للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، وتحفيز الاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة، والتعريف بالجهود المتميزة والممارسات الناجحة عالميا في هذا المجال.

وتعتبر الجائزة كذلك إحدى الدعائم المهمة في تشجيع العمل البيئي الدولي المشترك ونشر الوعي بقضاياه، وحافزا للمؤسسات والمنظمات الأهلية والأفراد من أجل تأمين مستقبل البيئة الإنسانية بشكل عام.

وأبرز المصدر ذاته، أن الجائزة تشمل في دورتها الجديدة أربعة فروع، مشيرا إلى أن لجنة التحكيم ستختار ثلاثة فائزين في كل فرع.

ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز 195 ألف دولار، يتم توزيعها على الفائزين في الفروع الثلاثة الأولى، وهي فرع البحوث والإنجازات والممارسات الناجحة، وفرع الممارسات والأنشطة الريادية لجمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية في الدول الأعضاء، فضلا عن فرع الأنشطة الريادية للمرأة في العمل البيئي، الذي تم إحداثه بهذه الدورة، في إطار إعلان منظمة الإيسيسكو 2021 عاما للمرأة.

وذكر البلاغ، أنه سيكون للمرأة ثلاث جوائز في مجالات الإدارة البيئية الأساسية وهي جائزة المرأة في البحوث والإنجازات والممارسات الناجحة، وجائزة المرأة في جمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية، وجائزة المرأة في الريادة في مؤسسات القطاع الخاص أو الحكومي.

وأشارت الإيسيسكو، إلى أن الفرع الرابع من الجائزة (فرع المدينة الخضراء الصديقة للبيئة)، بمنح جائزة تكريمية لأفضل ثلاث مدن في العالم الإسلامي صديقة للبيئة، وفق ما دعت إليه الوثيقة التوجيهية بشأن المدن الخضراء ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي صادق عليها المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء البيئة، وتعزيزا لبرنامج الإيسيسكو "الاحتفاء بعواصم العالم الإسلامي للبيئة والتنمية المستدامة".

 

 

التعليقات

أضف تعليقك