الصمدي: جلالة الملك يبصم إيجابيا على أداء حكومة سعد الدين العثماني

الصمدي: جلالة الملك يبصم إيجابيا على أداء حكومة سعد الدين العثماني
السبت, 9. أكتوبر 2021 - 12:32

أكد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي سابقا، أنه عادة ما يكون خطاب افتتاح الدورة الأولى للبرلمان محطة لتقييم المرحلة الحكومية السابقة، ووضع الخطوط الكبرى لخارطة الطريق للمستقبل، مردفا أنه فِي هذا السياق بصم جلالة الملك محمد السادس في خطاب يوم الجمعة 8 أكتوبر 2021، إيجابيا على أداء حكومة سعد الدين العثماني، من خلال ذكر مجموعة من المؤشرات الايجابية التي حققتها.

وتابع الصمدي، في تدوينة له نشرها بصفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، معددا منجزات حكومة العثماني التي ذكرها جلالة الملك "بدءا بنجاح الدولة في ضمان الاحتياط الوطني في الغذاء والصحة والطاقة خلال سنوات الوباء الصعبة، ونجاح الحملة الوطنية للتلقيح تعميما وتمويلا، وتحديد توقعات النمو هذه السنة الذي سيصل إلى 5.5 في المائة، وهو الأعلى على الصعيدين الجهوي والقاري، والتحكم في نسبة التضخم في حدود 1 في المائة، أو في ارتفاع احتياطي المغرب من العملة الصعبة 7 أشهر بفعل".

ومن ضمن هذه المنجزات كذلك، وفق الصمدي "ارتفاع تحويلات المغاربة في الخارج، وانتعاش الصادرات في القطاع الصناعي، وارتفاع الاستثمارات الاجنبية بنسبة 16 في المائة، بفعل تحسن مناخ الأعمال واتخاذ الإصلاحات اللازمة لتحفيز الاستثمار، وكذا النجاح في تدبير الجائحة وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية".

وأردف الصمدي، إنها مؤشرات يقول جلالة الملك تدعو الى التفاؤل والأمل وتعزيز الثقة لدى المواطنين في المستقبل، قائلا "والحكومة الجديدة مطالبة بترصيد هذه المكتسبات والبناء على التراكم والعمل بمنطق الاستمرارية، مع إطلاق جيل جديد من الإصلاحات التي نص عليها النموذج التنموي الجديد بعد بلورته في ميثاق وطني للتنمية".

وأضاف الصمدي، إنها شهادة للاعتزاز بالنسبة للتجربة الحكومية السابقة، وخطاب للتفاؤل في المستقبل بالنسبة الحكومة الجديدة، متسائلا فهل تلتقط الإشارات؟.

التعليقات

أضف تعليقك