بووانو لأخنوش: فشلتم في تشكيل حكومة سياسية ومارستم هيمنة غير مسبوقة

بووانو لأخنوش: فشلتم في تشكيل حكومة سياسية ومارستم هيمنة غير مسبوقة
الأربعاء, 13. أكتوبر 2021 - 15:07

قال عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، مخاطبا عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين، بخصوص "تشكيل الحكومة وتركيبة الأغلبية ومجالس الجماعات الترابية"، "مارستم هيمنة بشكل غير مسبوق في تاريخ حكومات المغرب".

وتابع بووانو، في تعقيب له خلال جلسة مناقشة البرنامج الحكومي بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 13 أكتوبر 2021، "إنكم جمعتم في آن واحد بين رئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان، وجمعتم بين عدد من الوزارات والمجالس الجماعية".

وأردف المتحدث ذاته، كما أنكم "فشلتم في تشكيل حكومة سياسية"، قائلا "نحن أمام حكومة تقنوقراط ببعض ألوان السياسة الباهتة في ضرب لمصداقية الأحزاب ولمناضليها وقياداتها وإشعاعها المجتمعي، وكأنها أحزاب عقيمة عاجزة عن إنتاج الكفاءات المختلفة.

واستغرب بووانو، تكريس منطق الهيمنة والإقصاء حيث تم كذلك تغليب منطق الأغلبية الحكومية في تشكيل مجالس الجماعات الترابية، "علما أن تدبير الجماعات الترابية مستقل عن تدبير الحكومة".

وعبر بووانو عن أسفه العميق، لتفتيت الأقطاب التي كانت في الحكومات السابقة، حيث تم الزيادة في عدد الوزارات "ومزال العاطي إعطي"، مشيرا إلى عدد وزراء الحكومة الجديدة يبلغ 24 وزيرا، وسيضاف إليهم كتاب الدولة.

من جهته، انتقد عبد الرحيم شهيد عضو الفريق الاشتراكي تشكيلة الحكومة الحالية، قائلا "حصلت لدينا قناعة مفادها أن تشكيلة الحكومة وهندستها الحالية لم تكن في مستوى رهانات المرحلة الراهنة، وخاصة ما يتعلق بتفعيل النموذج التنموي"، مضيفا أنه بعد التجربة السابقة التي اعتمدت الأقطاب الكبرى وتجميع القطاعات المتقاربة أو المتكاملة من أجل نجاعة أفضل "رجعتم إلى التشتيت وفصل القطاعات الاستراتيجية بعضها عن بعض، مما يؤثر على طبيعة العمل العمومي ويضعف الحكامة المؤسساتية".

ويرى شهيد، أن تشكيلة الحكومة الحالية تطغى فيها التمثيلية التقنية على التمثيلية السياسية في تحمل تدبير القطاعات الحكومية، الأمر الذي ينعكس سلبا على تشجيع الشباب في الحياة السياسية والحزبية.

 

التعليقات

أضف تعليقك