غضب فلسطيني وتحذير أردني.. الاحتلال الإسرائيلي يعلن بناء 1300 وحدة استيطانية بالضفة

عرضت ما تسمى “دائرة أراضي إسرائيل” مناقصات لبناء نحو 1300 وحدة استيطانية جديدة بمناطق مختلفة في الضفة الغربية، وقد قوبل القرار بتنديد من قبل السلطة الفلسطينية والأردن.

وتشمل المناقصات بناء 729 وحدة في مستوطنة “أرئيل”، جنوب مدينة نابلس، و346 في مستوطنة “بيت إيل” شرق رام الله، و100 في مستوطنة “إلكانا”، جنوب غرب نابلس، وفي مستوطنات أخرى.

وكان “المجلس الأعلى للاستيطان” أعلن أنه سيجتمع خلال الأسبوع الجاري للتصديق على بناء أكثر من 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة، إلى جانب 1300 وحدة سكنية للفلسطينيين، في مناطق قروية عدة بالمنطقة المصنفة “ج” في الضفة الغربية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أن البرامج الاستيطانية “تضع العالم خاصة الولايات المتحدة أمام مسؤوليات كبرى لمواجهة وتحدي الأمر الواقع الذي تفرضه إسرائيل بشكل ممنهج”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) عن اشتية، أن “الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيترأس اجتماعا طارئا للقيادة الفلسطينية لمناقشة هذه المستجدات وإطلاق حملة فلسطينية دولية من أجل لجم هذا العدوان الإسرائيلي”.

من جهتها، حذرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية من “بناء وحدات استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، أن “المضي قُدما بالمصادقة على تنفيذ خطة لبناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة خطوة مرفوضة ومدانة وتمثل خرقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.