منتدى الزهراء يدعو إلى اليقظة بعد الاستفتاء

قراءة : (24)

منتدى الزهراء يدعو إلى اليقظة بعد الاستفتاء

02-07-2011

عقد المجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية لقاء دراسيا السبت الماضي، خصصه لمدارسة مضامين مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء. وقدمت خلاله بثينة قروري رئيسة المنتدى عرضا قارنت فيه المشروع الحالي مع الدساتير المغربية السابقة، كما وقفت بالخصوص على المقتضيات التي تهم قضايا المرأة و الأسرة والطفولة والمجتمع المدني، في مقابلة مع ما تم تقديمه في المذكرة الاقتراحية للمنتدى.
وبعد المناقشة المستفيضة لمختلف المستجدات التي أبرزت أهم الإيجابيات والآفاق الجديدة التي يتيحها المشروع، وتسجيل مجموعة من الملاحظات، فإن المجلس الإداري يعلن ما يلي:
ارتياحه لتعزيز المشروع للمرجعية الإسلامية للدولة المغربية والحفاظ على ثوابتها وخصائص هويتها؛
تثمينه للتنصيص الدستوري على تعريف الأسرة بتحديد الأسرة القائمة على الزواج الشرعي هي الخلية الأساسية للمجتمع، وتأمينه للحماية الحقوقية والاجتماعية لها وكذا إنشاء مجلس استشاري للأسرة والطفولة؛
دعمه لمسار تقوية موقع المرأة في المجتمع بضمان مساواتها في جميع الحقوق بما لا يتعارض مع أحكام الدين الإسلامي ووفق أحكام الدستور؛
ïتسجيله بايجابية خطوة الاعتراف الدستوري بالمجتمع المدني في نطاق الديمقراطية التشاركية على الصعيد الوطني والمحلي؛
تزكيته للموقف الإيجابي الذي اتخذه المكتب المسير للمنتدى من الدستور ودعوته للمنتدى وكافة الفاعلين بالتحلي باليقظة في مواكبة مرحلة ما بعد الاستفتاء.
مطالبته بالإرساء الفعلي لدعائم دولة الحق والقانون التي أتى بها المشروع بتأمين كل الضمانات في مجال الحريات والحقوق وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة والارتقاء بالقضاء إلى سلطة مستقلة لضمان الحقوق والواجبات.
دعوته للدولة لتقديم ضمانات حقيقية من أجل انتخابات نزيهة وشفافة تنقل المغرب لتجربة ديمقراطية مغايرة تعيد الأمل للشعب المغربي في مستقبل أفضل.