ماء العينين تحصل على مقعد في اللجنة التنفيذية بمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية

قراءة : (47)


13.05.03
 
حاز المغرب على مقعد في اللجنة التنفيذية لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية الذي احتضنته العاصمة السودانية الخرطوم بين 26 و28 أبريل 2013من خلال عضوية الأخت آمنة ماء العينين عن حزب العدالة والتنمية.
وقد مثل وفد العدالة والتنمية إلى الخرطوم لحضور أشغال المؤتمر التأسيسي لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية كل من عبد الله بووانو، وعبد الصمد الإدريسي ومحمد خليل وآمنة ماء العينين.
 
إلى ذلك، وضع وفد الحزب برنامجا خاصا يروم التواصل في إطار توجه الحزب في بناء علاقات خارجية. وعقد وفد العدالة والتنمية عدة لقاءات مع عدد من الأحزاب الممثلة في المؤتمر والشخصيات على هامش هذا الحدث الإفريقي. حيث عقد وفد حزب المصباح لقاء مع ممثلي حزب النهضة التونسي، حيث تمت مناقشة سبل التعاون والتنسيق في ما يخص التحديات التي تهم البلدين. كما تم تنظيم لقاء خاص مع الدكتور نافع علي نافع، نائب رئيس المؤتمر الوطني السوداني ونائب رئيس الجمهورية، ولقاء مع أعضاء وفد الحزب الشيوعي الصيني، الذي حضر ضيفا على المؤتمر، حيث عبر الوفد عن رغبة الحزب في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بينه وبين الحزب.


كما عقد وفد العدالة والتنمية لقاء مع كل من جميل منصور، عن حزب التواصل الموريتاني، وممثلي حزب البناء والتنمية الليبي، وأمين عام حزب جبهة العدالة الوطنية الإسلامي من جزر القمر. كما تم تنظيم لقاء خاص مع سفير المغرب في السودان الدكتور محمد ماء العينين. فضلا عن لقاء مع الدكتور الحاج آدم يوسف، نائب رئيس الجمهورية، الذي شدد في اللقاء معه على ضرورة تفعيل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين وآفاق المبادرة السودانية لتأسيس مجلس الأحزاب الإفريقية.
 
كما حضرت ماء العينين لمأدبة غذاء منظمة من طرف ّأمانة شؤون المرأة بحزب المؤتمر الوطني على شرف المشاركات من مختلف الوفود بحضور الوزيرات في الحكومة السودانية والقياديات في الحزب. تطرق اللقاء، حسب تقرير توصل الموقع الالكتروني بنسخة منه، سبل التعاون في مجال الرفع وتحسين واقع المرأة الإفريقية وإمكانيات التنسيق بين المنظمات النسائية للأحزاب الإفريقية.
 
ومن جهته شارك عبد الصمد الإدريسي في لجنة الصياغة النهائية للنسخة المعدلة للنظام الأساسي والبيان الختامي.
ع. حيدة