حزب “المصباح” يناقش الوضع الصحي بطانطان مع المندوب الإقليمي لوزارة الصحة

07-02-14
عقدت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بطانطان، لقاء مع المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بطانطان صباح يوم الجمعة 31 يناير 2014 بمقر المندوبية، خصص لمناقشة الوضع الصحي المزري حيث تم رصد مجموعة من المشاكل التي يعرفها القطاع بالإقليم.

اللقاء الذي يأتي تنـزيلا لبرنامجها السنوي التواصلي للحزب مع رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، وانسجاما مع مطالب ساكنة إقليم طانطان للاستفادة من خدمات صحية جيدة وبناء على مجموعة من شكايات المواطنين توصل بها الحزب، ناقش وضع قسم الولادة الذي يعاني من نقص حاد في الأطر الطبية، وبعض الأجهزة مما يضطر الساكنة إلى الانتقال للمدن المجاورة، وعلى نفقاتهم الخاصة عبر سيارات الإسعاف العمومية مما يطرح عديد التساؤلات حول مدى تطبيق المذكرة الوزارية الخاصة بمجانية تطبيب وتتبع النساء الحوامل .

وذكر بلاغ للحزب توصل به pjd.ma تناول اللقاء التخصصات الطبية التي تعرف غيابا متكررا لبعض الأطباء مما يسبب في اضطراب مواعيد المرضى كما تعاني كذلك من نقص التجهيزات والمواد الطبية من أدوية وغيرها، إضافة لموضوع طب الأسنان، حيث يلاحظ غياب هذا التخصص بمجموعة من المراكز الصحية بالإقليم كالحي الجديد ومركز الوطية، وضعف الخدمات بالمراكز الأخرى نتيجة غياب التجهيزات والأدوية الخاصة بهذا التخصص .

وتطرق اللقاء لموضوع الزيارات، حيث تعرف الزيارات حالة من عدم الانتظام مما يربك السير العادي للمستشفى ويزعج راحة المرضى، إضافة إلى مناقشة النقص الحاد في الأدوية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة، كمرض السكري على سبيل المثال، فضلا عن تناول غياب الولوجيات في مداخل المستشفى الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة .

ونوه الحزب بالمجهودات التي تقدمها طبيبة النساء والتوليد الوحيدة بالإقليم، داعيا كل الجهات المعنية محليا وجهويا ووطنيا إلى تدعيم قسم الولادة بالمستشفى بإطار طبي آخر على الأقل لتفادي الضغط والمشاكل التي يعاني منها القسم، وتزويد المستشفى والمراكز الصحية الأخرى بالمعدات اللازمة والتجهيزات الضرورية.

وطالب البيان بزيارة عاجلة لوزير الصحة إلى إقليم طانطان على غرار الأقاليم الجنوبية الأخرى، للوقوف على هذا الوضع الصحي الكارثي الذي يقض مضجع الساكنة .

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.