العيون: التوحيد والإصلاح تنفي تدخلها في شؤون الحزب

14/04/14

قال محمد سالم إنجيه مسؤول حركة التوحيد والإصلاح بمنطقة العيون، إن ما قاله السيد: ” عبد القادر ابرهوما السباعي” عن تدخل الحركة في حسم نتيجة المؤتمر الجهوي للحزب بالعيون هو مجرد افتراء وادعاء لا أساس له من الصحة لأنه “لم يثبت قط أن هيئة من هيئات حركة التوحيد والاصلاح أن ناقشت مشاكل الحزب في لقاءاتها إيمانا منها بمبدأ الفصل بين الهيئتين

ومن جهته، أبرز محمد لمين ديدة الكاتب الجهوي للحزب بالعيون، في اتصال معه، أن هيئة التحكيم الوطنية قضت بتجميد عضوية عبد القادر ابرهوما السباعي لمدة سنة وذلك على خلفية مخالفته لأنظمة ومساطر الحزب أثناء لقاء تواصلي داخلي عقده الحزب بالعيون.

وعن محاولة اتهام الحركة بالتدخل في شؤون الحزب ، يقول ديدة” هو اتهام قديم / جديد غالبا ما يتم إلصاقه بالحركة بعد فشل مروجيه في الاستحقاقات الداخلية للحزب”.

وأضاف، أن حزب العدالة والتنمية حزب وطني مغربي وليس حزبا فئويا ولا جهويا، فالعضوية فيه مفتوحة لجميع المغاربة بغض النظر عن شرائحهم وفئاتهم وجهاتهم وقبائلهم، فهذا هو عنصر قوته وتماسكه بخلاف أحزاب أخرى محجوزة لأشخاص و قبائل وفئات وطوائف بعينها، يقول ديدة.
وأشار الكاتب الجهوي للحزب، إلى أن المؤتمر الجهوي الأخير وبطواعية منه انتخب أكثر  ¾ أعضاء الكتابة الجهوية من أبناء المنطقة الأصليين الذين عاش آباؤهم وأجدادهم  في الساقية  الحمراء ووادي الذهب وليس في سيدي المختار ومراكش كما قال صاحب الاستقالة.

ومن جانبها، قالت خديجة ابلاضي برلمانية عن حزب العدالة والتنمية بالعيون، إن علاقة الحركة بالحزب علاقة تمايز لا يحكمها الفصل و الدمج، فالحزب يعتبر إحدى إمتدادات المشروع الحضاري الكبير في الجانب السياسي و المتتبع لمواقف الحزب و الحركة سيلحظ ذلك جليا تقول ابلاضي.

وشددت ابلاضي، على  أن ما يروجه البعض الآن من أن حركة التوحيد و الإصلاح تتحكم في دواليب الحزب بالصحراء لا أساس له من الصحة، لأن هيئات الحركة و الحزب “تشتغل باستقلالية تامة لدرجة أن الحركة تستقل بمقراتها و الحزب كذلك ناهيك عن المسؤولية في الهيئات و طبيعة القرارات المتخذة من كلا الجانبين”.
وجاء هذا الأمر في سياق التصريح الذي أدلى به السيد:  ابرهوما عبد القادر للصحافة بأن حركة التوحيد والإصلاح تدخلت بطريقة غير ديموقراطية وغير شفافة في الانتخابات الجهوية للحزب بالعيون.

 للإشارة، قامت هيئة التحكيم الوطنية بتجميد عضوية ابرهوما عبد القادر في الحزب لمدة سنة وذلك على خلفية مخالفته لأنظمة ومساطر الحزب أثناء لقاء تواصلي داخلي عقده الحزب بالعيون.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.