ماء العينين تشيد بدور الحكومة في تحسين وضعية المرأة

30.04.14
قالت أمينة ماء العينين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن وضعية المرأة عرفت تطورا في ظل حكومة عبد الإله بنكيران، ولا أحد يستطيع أن يثبت عكس ذلك، من خلال قوانين غيرتها الحكومة والتي لم يستطع من قبلها تغييرها، وذلك من خلال التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بواسطة رصد اعتمادات لصندوقي التكافل العائلي والتماسك الاجتماعي.

و اعتبرت ماء العينين، خلال الملتقى الجهوي الثاني بفاس وبولمان صباح الأحد 27 أبريل، أن الديمقراطيات التي استطاعت أن تبني نفسها هي التي تمكنت أن تحرر المرأة بغض النظر عن المرجعيات بين الثقافة الإسلامية والغربية ولكن في ما يخص بناء المؤسسات واستقلالية القرار.

وأضافت ماء العينين، أن “تبني الديمقراطية يفسح المجال للمرأة من أجل تمكينها من تعزيز قدراتها وإمكاناتها” دون استعمال وسائل مثل “الكوطة”  التي “لا تفرز بالضرورة قيادات ذات كفاءة وبالتالي عدم وجود افراز طبيعي لقيادات النسائية”.

>

وفي سياق متصل، استنكرت ماء العينين ما يقع داخل بعض الهيئات السياسية حيث اعتبرت أن اللوائح الوطنية في العديد من الأحزاب ” تتم عن طريق محبات قيادة الحزب أو المقربين منها وليس من خلال الحضور السياسي من داخل الأحزاب”. وأكدت أن نجاح أليات ديمقراطية للتمكين للمرأة رهين بإصلاح شامل للوضع السياسي.

كما اعتبرت نائبة رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية أن الإشكال الحقيقي أمام المرأة ليس هو المناصفة بالدرجة الأولى ولكن هو محاربة منابع التمييز ضدها، دون الدخول في صراع مع الرجل من خلال إصلاح مؤسسات الدولة ومحاربة الفساد ووصول المرأة بشكل طبيعي للمؤسسات و مراكز القرار.

ونبهت ماء العينين، أن ما حدث في جامعة فاس من اعتداءات على الطلبة والطالبات يكشف واقع التربية الذي آل إليه الخطاب السياسي والإيديولوجي والفكري وتدبير الاختلاف بين الفرقاء السياسيين. وشددت على أن التقدم في المسار الديمقراطي يكون من خلال الاحتكام إلى مؤشر أساسي وهو القدرة على تدبير الاختلاف بين مختلف الاطراف واحترام اختيارات الناس واحترام الممارسة الديمقراطية.
عبد الهادي الكناني

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.