مجلس العموم البريطاني يجري تصويتا رمزيا للإعتراف بدولة فلسطين وكاميرون يقاطع الجلسة

يجري مجلس العموم البريطاني تصويتا رمزيا اليوم الإثنين، بشأن ما‭ ‬إذا كان يجب على الحكومة الإعتراف بفلسطين كدولة في خطوة من غير المرجح أن تغير السياسة الرسمية، ولكنها تهدف إلى تعزيز الوضع السياسي لهذه القضية. وقدم هذه الاقتراح نائب من حزب العمال البريطاني المعارض، ومن المقرر أن يسأل الإقتراح الذي سيناقش في مجلس العموم البريطاني أعضاء المجلس ماإذا كان يعتقدون إنه يجب على الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين.

ويحظى الاقتراح بتأييد زعامة حزب العمال اليساري، التي طلبت من نوابها التصويت لصالح الإقتراح وهو قرار أثار غضبا بين بعض أعضاء البرلمان المؤيدين لاسرائيل، فيما تسمح الأحزاب الآخرى لنوابها بالتصويت وفقا لقناعاتهم الخاصة، ويتوقع امتناع وزراء الحكومة عن التصويت.

ونقلت وكالة رويترز، تأكيد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أن كاميرون لن يشارك في هذا التصويت، مؤكداً أن الحكومة ستطلب من الوزراء الامتناع عن المشاركة فيه، رغم أن ما سيصدر عنه غير ملزم للحكومة.

وقالت سعيدة وارسي النائبة عن حزب المحافظين الذي ينتمي إليه ديفيد كاميرون، إنها تأمل بإجازة الاقتراح. وكانت وارسي قد استقالت من منصبها كوزيرة دولة بوزارة الخارجية البريطانية في أغسطس آب بعد اتهام الحكومة بانتهاج موقف “يتعذر الدفاع عنه أخلاقيا” في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

يذكر أن هذا التصويت يأتي قبل قليل من الموعد المقرر لاعتراف حكومة يسار الوسط الجديدة في السويد بفلسطين رسمياً، في خطوة شجبتها إسرائيل التي تقول إن قيام دولة فلسطين مستقلة لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال المفاوضات.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.