أزيد من 700 عارض في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

أزيد من 700 عارض في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء
الجمعة, 1. فبراير 2019 - 16:42

أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، اليوم الجمعة بالرباط، أن الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء ستعرف مشاركة أكثر من 700 عارض، يمثلون أزيد من 40 بلدا .

وقال الأعرج، في ندوة صحفية خصصت لتقديم برنامج الدورة التي ستحتضنها العاصمة الاقتصادية للمملكة ما بين 7 و17 فبراير الجاري، إن ما يميز هذه الدورة هو مشاركة مملكة اسبانيا كضيف شرف، في سياق يؤكد على رسوخ العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين.

 وأشار الوزير، إلى أنها مناسبة لتبادل التأثير والتأثر بين الثقافتين المغربية والاسبانية من خلال مساهمة مجموعة من الأسماء الفكرية والابداعية الاسبانية في فقرات ثقافية ستشهد لقاءات مباشرة مع نظرائهم المغاربة وبحضور جمهور المعرض.

وأفاد الأعرج، أنه علاوة على الفقرات الخاصة بضيف الشرف، ستشهد البرمجة الثقافية لهذه الدورة تنظيم العديد من الندوات التي تقارب شؤون الشأن الثقافي المغربي على مختلف الأصعدة التي تهم تعدد تعبيراته اللغوية من عربية وأمازيغية وحسانية وتنوع حقوله المعرفية والإبداعية.

  وأضاف أن المعرض يمثل في جوهره لحظة تحتفي بمكانة الكتاب وبمبدعيه وقرائه أيضا، مسجلا أن الوزارة حرصت على أن تتخلل برنامجه الثقافي جملة من الفقرات الاحتفالية، وفي مقدمتها حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، التي ينظمها المركز العربي للأدب الجغرافي، وكذا حفل تسليم جائزة القراءة التي تسهر عليها شبكة القراءة بالمغرب.

كما يتضمن البرنامج الثقافي، يضيف الوزير، أمسيات شعرية يشارك فيها شعراء مغاربة وعرب وأجانب، يحلون ضيوفا على المعرض، قادمين إليه من الجهات الأربع للعالم، بالإضافة إلى مجموعة من الفقرات التي تنظم تكريما لأعلام رحلوا إلى دار البقاء.

ويتضمن برنامج هذا المعرض المنظم بتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات ـــ مكتب المعارض، أيضا فقرات تثقيفية متنوعية لفائدة الأطفال تناهز 120 فقرة، تضم ورشات فنية ويدوية وعروضا مسرحية تربوية، وذلك داخل فضاء جديد يتيح لهذه الفئة نسج علاقة مع عالم الكتاب وقضاء أوقات تجمع بين المتعة الفنية والفائدة العلمية.

التعليقات

أضف تعليقك