أكاديميون: لا ديمقراطية بدون معارضة قوية

قراءة : (82)
أكاديميون: لا ديمقراطية بدون معارضة قوية
السبت, 4. أغسطس 2018 - 12:32

أجمع أكاديميون على أن وجود معارضة سياسية حقيقية وقوية من أسس الدولة الديمقراطية، مشيرين إلى أن وجود معارضة حقيقية من ثوابت الدولة الديمقراطية، وشددوا على أن قوة المعارضة تمنح الشرعية للدولة.

وفي هذا السياق، أكد سعيد بنيس أستاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس، الذي كان يتحدث صباح اليوم السبت 4 غشت الجاري، خلال مشاركته بالنسخة الـ 14 للملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية بالبيضاء، على ضرورة إعادة الحياة للمعارضة السياسية الحقيقية في البرلمان.

وأبرز أستاذ علم الاجتماع، أن المطلوب اليوم من الفاعلين السياسيين هو الانخراط في المجتمع والانغماس في مشاكله والبحث عن الحلول، داعيا الفاعلين إلى متابعة التطورات التكنولوجية واستخدامهما لمعرفة تطور المجتمع.

وشدد من جهة أخرى، على أن من أولى الأولويات التي يجب أن يهتم بها الفاعل السياسي هي السياسة الحياتية باعتبارها الأساس لقيام وحياة أي مجتمع كيفما كان، ولأن أغلب المشاكل تأتي من هذا الجانب. يؤكد أستاذ علم الاجتماع.

ومن جهته، أكد خالد البكاري، المثقف والمناضل السياسي، على أن وجود دولة ديمقراطية رهين بمعارضة حقيقية، وتأسف في الوقت ذاته، لكون الخطاب السياسي لم يرق بعد إلى المستوى المطلوب، مشيرا إلى أن الخطاب السياسي لا يزال يغلب عليه نوع من الإنشائية.

التعليقات

أضف تعليقك