ابن كيران يبرز حجم جهود الحكومة لتطوير المنظومة الصحية بالمغرب

ابن كيران يبرز حجم جهود الحكومة لتطوير المنظومة الصحية بالمغرب
الثلاثاء, 11. نوفمبر 2014 (All day)
ع. حيدة
قراءة : (3822)

قال رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران إن الحكومة أعطت الأولوية لتعزيز شبكة المستشفيات المحلية وذلك بتشغيل ثلاثة مؤسسات استشفائية فيما خمس وحدات أخرى في طور التشغيل.

وأضاف بالجلسة الشهرية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء أنه توجد مجموعة من المشاريع في طور الإنجاز، من أبرزها بناء أحد عشر مستشفى محليا بطاقة إيوائية تقدر ب 495 سرير.

وأكد ابن كيران أنه في إطار تعزيز البنية التحتية الاستشفائية الجامعية، تم توسيع العرض الاستشفائي عبر تشغيل مصلحة الأنكولوجيا بالمستشفى الجامعي بفاس وتجهيز مستشفى الاختصاصات بالمركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش والانتهاء من أشغال بناء وتجهيز المركز الاستشفائي بوجدة، الذي دشنه مؤخرا الملك محمد السادس. وأضاف أن كل من المركز الاستشفائي الجامعي لطنجة وأكادير يوجد في طور الدراسات، في انتظار برمجة مركز استشفائي جامعي ثامن بالعيون في القريب العاجل.

وأبرز ابن كيران أنه تم إحداث 28 وحدة للمستعجلات الطبية للقرب مع تأهيل ودعم مصالح الإنعاش بالإضافة إلى تطوير المستعجلات الطبية المتخصصة. كما تم تشغيل 9 مصالح جهوية للإسعاف الطبي الاستعجالي(SAMU).

وأعاد التأكيد على أنه تم تخفيض أثمنة 1570 دواءً، عرف بعضها انخفاضا بين 50 و80 في المائة. كما تم الرفع من الاعتمادات المالية لاقتناء الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية بالمستشفيات لتصل إلى حوالي مليار ونصف درهم.

وأفاد أن المغرب يتوفر حاليا على 147 مستشفى عموميا بقدرة استيعابية تصل إلى 28000 سرير، مقابل 8400 سرير بالمصحات الخاصة، أي ما مجموعه 36400 سرير على المستوى الوطني (11 سرير لكل 10000 نسمة)، فيما يناهز مجموع موظفي القطاع العام الصحي 53.600منهم 10.743 إطار إداري وتقني.

التعليقات

أضف تعليقك