احتضان المغرب للمرة الأولى مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

قراءة : (107)
احتضان المغرب للمرة الأولى مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة
الاثنين, 16. أبريل 2018 - 10:43

للمرة الأولى، تنظم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الاجتماع التاسع والعشرين لمكتب مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة يومي 17 و 18 أبريل 2018 بالصخيرات.

ويهدف هذا الاجتماع، وفق بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، إلى دراسة مدى تقدم تفعيل قرارات مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، وتقديم التوجيهات الضرورية لتنفيذها، ومناقشة مساهمة هذا المؤتمر في الملتقيات العالمية المقبلة فالمرتبطة بموضوع البيئة والتنمية المستدامة، من ضمنها المؤتمر 14 للأطراف في الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي (COP14) والمؤتمر 24 للاتفاقية الإطار المتعلقة بتغير المناخ.

وأضاف البلاغ، أن  انعقاد هذا الاجتماع بالمغرب، يترجم التزام المملكة  كدولة رائدة في ميدان البيئة والتنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي على المستوى الإفريقي.

 وسيحضر الاجتماع، بحسب ذات المصدر، الوزراء المسؤولون عن البيئة في البلدان الأعضاء للمكتب، وهي الغابون، والكوت ديفوار، وإثيوبيا، وإفريقيا الجنوبية، والمملكة المغربية، وكذا ممثلو الاتحاد الأفريقي والمكتب الإقليمي لإفريقيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة  .

جدير بالذكر أن مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة قد أنشئ في  دجنبر 1985، في أعقاب مؤتمر الوزراء المسؤولين عن البيئة بإفريقيا المنعقد في القاهرة. وهو عبارة عن منتدى سياسي لوزراء البيئة الأفارقة يمكنهم من تنسيق برامجهم. ويتمثل دوره الرئيسي في توفير قيادة على المستوى القاري من خلال تعزيز توافق الآراء بشأن قضايا البيئة والتنمية المستدامة العالمية والإقليمية، وتطوير مواقف مشتركة لتوجيه الممثلين الأفارقة في التفاوض بشأن الاتفاقات البيئية الدولية الملزمة قانوناً، وتشجيع المشاركة الإفريقية في الرهانات الدولية الحاسمة بالنسبة لإفريقيا.

التعليقات

أضف تعليقك