اعمارة يخصص مليار و250 مليون درهم لتقليص التفاوتات الترابية بالعالم القروي

اعمارة يخصص مليار و250 مليون درهم لتقليص التفاوتات الترابية بالعالم القروي
الخميس, 8. نوفمبر 2018 - 15:55

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، اليوم الخميس بمجلس النواب، عن تخصيص مليار و250 مليون درهم برسم سنة 2019، كمساهمة مالية للوزارة في برنامج تقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية بالعالم القروي.

وأوضح اعمارة، في  عرض قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، حول برنامج عمل وزارة التجهيز والنقل، أنه سيتم تحويل هذا المبلغ من موارد الصندوق الخاص بالطرق لفائدة صندوق التنمية القروية.

وأشار الوزير، إلى قرب الانتهاء من إعداد برنامج على الصعيد الجهوي، قصد تحديد العمليات التي سيتم إطلاقها بشكل تشاركي، يأخذ بعين الاعتبار الحاجيات الأولوية للساكنة القروية، مشيرا في سياق ذي صلة إلى رصد 1,130 مليون درهم كمساهمة مالية من الوزارة برسم 2019، لتوسيع الطريق الوطنية الرابطة بين العيون والداخلة، وكذا إتمام إنجاز الطريق السريع تنزنيت- العيون.

وبخصوص برنامج تحسين شروط السلامة الطرقية، أبرز اعمارة، أنه ستتم مواصلة أشغال تحسين السلامة الطرقية من خلال الرفع من المواصفات التقنية لعدد من المحاور الطرقية الوطنية والجهوية، بالإضافة إلى معالجة النقط والمقاطع التي تعرف تراكما لحوادث السير.

وفي الإطار ذاته، أعلن وزير التجهيز والنقل، أنه سيتم إنجاز عمليات التشوير، وكذا تقوية معدات السلامة الطرقية، إلى جانب وضع الحواجز الوقائية لحوالي 8 ألاف كلم من الطرق، فضلا عن إصلاح وإعادة بناء 50 منشأة فنية، وكذا تثنية 20 منشأة في إطار برنامج الطرق السريعة.

التعليقات

أضف تعليقك