اعمارة يكشف عن تطور "مهم" في الرصيد الطرقي بالمغرب

اعمارة يكشف عن تطور "مهم" في الرصيد الطرقي بالمغرب
الخميس, 8. نوفمبر 2018 - 11:11

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، اليوم الخميس بمجلس النواب، عن تحقيق تطور وصفه بـ"المهم" على مستوى طول الشبكة الطرقية بالمملكة، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر اليوم على رصيد طرقي يبلغ 57  ألف و334 كلم، منها 43 ألف كلم معبدة.

وأوضح اعمارة، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن المغرب بات يتوفر على 1800 كلم من الطرق السيارة، وعلى 1124 كلم من الطرق السريعة، بالإضافة إلى 13 ألف 683 كلم من الطرق الوطنية، و9813 كلم من الطرق الجهوية و19 ألف 822 كلم من الطرق الإقليمية، فيما بلغ عدد المنشآت الفنية الطرقية 9940  منشآة.

ولفت الوزير، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بالغرفة الأولى، إلى تحقيق تطور "جِد متقدم" على صعيد شبكة الطرق المعبدة، مشيرا إلى انتقالها من 32 ألف و49 كلم سنة 2000 إلى 43 ألف و318 كلم في سنة 2018.

وأضاف اعمارة، أن آخر الحملات التفقدية التي أجريت على مجموع الشبكة الطرقية المكسية، أبانت عن تحسن حالة الشبكة الطرقية المعبدة، حيث إن 59,9 في المائة منها توجد في حالة حسنة، إلى جيدة بتحسن نسبته 1,1 نقطة.

إلى ذلك، أوضح الوزير، أن الأهداف الإستراتيجية للقطاع، تتمثل في تطوير شبكة طرقية توفر خدمات ذات مستوى عال، مع تقوية العرض الطرقي حول الأقطاب الحضرية الكبرى، إلى جانب تحديث الشبكة الطرقية من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب.

وأكد اعمارة، حرص الوزارة، على توفير خدمة ملائمة لمستعملي الطريق مع القيام بصيانة وتثمين الرصيد الطرقي الذي تقدر قيمته بأكثر من 250 مليار درهم، مبرزا أن الوزارة بصدد تطوير شبكة طرق جديدة تعتمد سياسية القرب من أجل تحسين التوازن الترابي، وضمان التقائية المشاريع المتعلقة بالتنمية البشرية.

التعليقات

أضف تعليقك