صقلي عدوي: الجواب عن الأزمة الحالية بقطاع التعليم بيد الحكومة

أكد إدريس صقلي عدوي، رئيس منتدى التنمية للأطر والخبراء، أن الأزمة التي تعيشها منظومة التربية والتكوين، تجعلنا نسجل بأسف فشل الحكومة الذريع وإخفاقها الكبير في تدبير ملفات كبرى ومنها قطاع التعليم، هذا القطاع الاستراتيجي والحيوي والرافعة الأساسية للمجتمع.
وأضاف صقلي عدوي في كلمة له خلال الندوة التي نظمها حزب العدالة والتنمية، حول موضوع: النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية بين التدبير الحكومي ومستلزمات الإصلاح”، 26 نوفمبر 2023 بالرباط، أننا اليوم في الأسبوع الخامس من الإضراب بسبب هذا النظام، مما يهدد بسنة بيضاء لا قدر الله.
وشدد المتحدث ذاته أن الجواب عن الأزمة الحالية هو بيد الحكومة، والتي يجب عليها فتح حوار جاد مع جميع النقابات وليس فقط مع النقابات الأربع التي كانت تحاورها، مشيرا إلى أن الواقع بين أن هذه النقابات الأربع تم تجاوزها.
ونبه صقلي عدوي إلى أن المقاربة التشاركية كانت جد محدودة في تدبير ملف كبير من قبيل النظام الأساسي، وهو الأمر الذي خلف نظاما ليس عليه أي توافق، ولا يستجيب للانتظارات، فكانت النتيجة ما نراه من إضراب شامل.
وتوقف المتحدث ذاته عند بعض المضامين السلبية في القانون المذكور، ومن ذلك أن الواجبات جاءت مطلقة فيما الحقوق مقيدة، فضلا عن توسيع المهام أمام الأساتذة، مع تسجيل معايير فضفاضة في التقييم، وعدم تحديد ساعات العمل في المقابل تحديد أيام العطل بدقة.
وتابع، إضافة إلى ما تعلق بالعقوبات من الدرجة الأولى إلى الرابعة، وهو ما يعكس المقاربة الزجرية الواضحة التي جاءت بها الحكومة، والتي تبين أنها حكومة خارج السياق والتاريخ وغير كفؤة في تدبير ملفات من قبيل هذا الملف، مشددا أن أفضل ما تقوم به الحكومة لحل الأزمة هو سحب هذا النظام وتقديم استقالتها.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.