البرلمانيون يجيزون مشروع قانون مالية 2015 وخيرون يبرز مميزات هذا المشروع

البرلمانيون يجيزون مشروع قانون مالية 2015 وخيرون يبرز مميزات هذا المشروع
الاثنين, 17. نوفمبر 2014 (All day)
عبد اللطيف حيدة
قراءة : (2018)

أجاز مجلس النواب مشروع قانون المالية برسم سنة 2015 بالأغلبية في جلسة عامة انعقدت مساء أمس الأحد 16 نونبر 2014، وصوت لصالح المشروع 174 نائبا، بينما صوت ضد المشروع 87 نائبا.

وأشاد سعيد خيرون، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بالدور المهم الذي قام به رئيس مجلس النواب في تسيير جلسات التصويت على مشروع قانون المالية، مشيرا إلى أنه كان شديد الحرص على تطبيق القانون وتفعيله مقتضياته سواء فيما يتعلق بتلاوة لوائح الحضور والغياب والضغط من أجل الحضور المكثف للبرلمانيين أو من حيث إدارة الحوار داخل جلسات التصويت.

وأبرز خيرون، في تصريح لــ pjd.ma أن الحكومة قبلت 28 تعديلا لفرق الأغلبية والمعارضة مجتمعة من أصل 128 تعديلا، بحيث تقدمت المعارضة ب 93 تعديلا فيما تقدمت الأغلبية ب 33 تعديلا.

وقال البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، إن الغريب في التعديلات التي قدمتها المعارضة هو أن بعضها نقل حرفيا عن التعديلات التي سبق أن تقدم بها فريق العدالة والتنمية في السنوات الماضية، موضحا أن بعض التعديلات التي جاءت بها المعارضة هذه السنة هي نفسها التعديلات التي سبق أن تقدم بها فريق العدالة والتنمية حينما كان في المعارضة ورفضتها الأغلبية الحكومة آنذاك التي كانت تتشكل من أحزاب المعارضة اليوم، وهو ما اعتبره خيرون، "أمرا يثير الاستغراب".

وأكد خيرون أن أبرز التعديلات التي قبلتها الحكومة هي ما يتعلق بالتراجع عن تضريب العجائن، وحذف المادة 8 من مشروع قانون المالية الذي كان يمنع الحجز على ممتلكات الدولة، ثم قبول التعديلات التي تقدمت بها الأغلبية وجزء منها تقدمت به المعارضة فيما يخص جعل جميع الحسابات الخصوصية للخزينة التي توجد تحت مسؤولية وزارة الاقتصاد والمالية خاضعة لمسطرة الشفافية ومراقبة البرلمان.

وأشار إلى أن ما ميز مشروع قانون المالية لسنة 2015 هو الإضافات النوعية التي جاءت بها هذه الحكومة بالنظر إلى الجرعات النوعية التي تقدمت بها الحكومة وخاصة على مستوى صندوق التنمية الصناعية بضخ 3 ملايير درهم في مخصصات هذا الصندوق، وتعبئة العقار العمومي من أجل الكراء لفائدة المشاريع الصناعية.

التعليقات

بالتوفيق لحكومتنا المجتهدة... عمل جد رائع سيدي سعيد خيرون شكرا لك على مداخلاتك و الشرح الموفق في البرلمان. الله يكون في عونكم. كلمة للمعارضة، سمعناكم تقولون كلام ليس له منطق، يا اما لا تفقهون في الاقتصاد و المالية و بالتالي تقومون بتدخلات لا اساس لها من الصحة و اما تضحكون على المواطنين. اظن انه الاحتمال الثاني. أفيقوا فنحن في عهد جديد، الكل يتابع و يلاحظ. كل كلامكم نسمعه و تتضح لنا الرؤية. أنتم أحرار... حكومتنا الرائعة تستحقون تصفيق حار.... نتابعكم دائما من ايطاليا.

الصفحات

أضف تعليقك