بووانو يسائل الحكومة حول حصيلة تنفيذ المخطط الوطني لتنمية الغاز الطبيعي المُسال

طالب عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الحكومة بالكشف عن حصيلة تنفيذ المخطط الوطني لتنمية الغاز الطبيعي المسال ببلادنا.
جاء ذلك في سؤال كتابي وجهه لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حيث أوضح أن المخطط الوطني لتنمية الغاز الطبيعي الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس سنة 2014، يروم إنجاز البنية التحتية الأساسية الضرورية لاستلام الغاز الطبيعي المسال وتحويله ونقله واستخدامه في إنتاج الطاقة الكهربائية والصناعة.
كما يروم يضيف بووانو، الاستجابة للارتفاع المتواصل للطلب الوطني على الكهرباء وتقليص تبعية المغرب الطاقية للخارج وللمصادر الطاقية التقليدية، من خلال تنويع باقة الطاقات المتجددة وتثمين الموارد الطاقية المحلية وتأمين تزويد المحطات الكهربائية الوطنية، خاصة بعد انقضاء أجل اتفاقية نقل الغاز الجزائري بواسطة الأنبوب المغاربي- الأوروبي نهاية 2021.
وأشار إلى أن هذا المخطط حُددت له مرحلتين، تهم المرحلة الأولى “الغاز من أجل الطاقة” لتلبية حاجيات الطاقة الإضافية لإنتاج الكهرباء فيما تهم المرحلة الثانية “الغاز من أجل الصناعة” لتطوير استخدام الغاز الطبيعي في الصناعة بما في ذلك التكرير والفوسفاط.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.